الرئيس التركي يكشف تفاصيل حول مقتل جمال خاشقجي

قال:نحن نعلم جيداً من نفذ جريمة قتل خاشقجي ولماذا قام بها

وكالات-فاروق حركات- كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن السلطات الأمنية في إسطنبول بدأت التحقيق فور تلقي البلاغ من خطيبة خاشقجي وتم تدقيق محتوى كاميرات المراقبة ولم يعثر على صور خروج خاشقجي"

وأكد أردوغان في كلمة أمام كتلته النيابية، خصصها للكشف عن تفاصيل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده باسطنبول أن " السلطات والمخابرات التركية أجرت تحقيقاً عميقاً وعينت مدعياً عاماً للقضية.

وأفاد أن " قمت بشرح تفاصيل بحسب المعطيات لدينا للملك سلمان بن عبد العزيز هاتفيا في 14  أكتوبر الجاري".

وعن مزاعم السعودية خروج خاشقجي من القنصلية قال أردوغان أن " الشخص الذي أدى دور خاشقجي (السعودي مصطفى مدني) وشخص آخر غادرا بعد منتصف الليل إلى الرياض".

وأكد الرئيس التركي أنه " نحن نعلم جيداً من نفذ جريمة قتل خاشقجي ولماذا قام بها".

وتساءل " لماذا صدرت تصريحات متضاربة من السعودية رغم أن الجريمة واضحة؟"، مؤكدا أن " يقال إن الجثة أعطيت لمتعهد محلي، وإذا صحت هذه الرواية، فمن هو هذا الشخص؟"

وأضاف " لا يخطر على بال أحد أن هذه القضية ستغلق دون الإجابة على هذه الأسئلة".

وشدد أنه "لن نطمئن نحن والمجتمع الدولي بأن تلقى مسؤولية هذه الجريمة على عاتق رجال أمن ومخابرات"

وطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحفقيق في مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده باسطنبول 

وناشد أردوغان الملك سلمان تقديم المتورطين في الجريمة أمام القضاء التركي باسطنبول.

وعن مجريات تنفيذ عملية اغتيال خاشقجي، قال أردوغان إن " جمال خاشقجي زار القنصلية السعودية في إسطنبول في 28 سبتمبر  لإتمام  أوراق متعلقة بالزواج، وهو ما دفع بعض الموظفين في القنصلية السعودية إلى التوجه بشكل عاجل إلى السعودية من أجل التحضير لعملية قتله".

وأضاف "في 1 أكتوبر ، وصل ثلاثة أشخاص من السعودية في الرابعة والنصف عصراً في طائرات عادية ونزلوا في فندق ثم توجهوا إلى القنصلية السعودية، ثم توجه فريق من القنصلية في نفس اليوم إلى غابات بلغراد في إسطنبول ومدينة يالوا".

 وأشار أردوغان إلى أنّ فريقا آخر وصل إلى مدينة إسطنبول في 2 أكتوبر فريق مكوّن من ثلاثة أشخاص، ثم وصل فريق مؤلف من تسعة أشخاص بطائرة خاصة إلى إسطنبول بينهم جنرالات وتوجهوا إلى فنادق مختلف".

 وقال " الفريق كاملا كان مكوناً من 15 شخصا، دخلوا القنصلية بين الساعة 9:50 والساعة 11:00صباحا، ثم أفرغوا ذاكرة كاميرات المراقبة التابعة للقنصلية".

 وأضاف أن "القنصلية السعودية اتصلت بجمال خاشقجي يوم 2أكتوبر في تمام الساعة  11:50  صباحا للتأكيد على الموعد".

 "خاشقجي قدم من لندن في نفس اليوم وتوجه إلى القنصلية سيراً على الأقدام"، قال أردوغان.

 ولفت الرئيس التركي إلى أنّ "خطيبة جمال التركية خديجة جنكيز تواصلت مع السلطات في تمام الساعة 17:50 مساءً للإبلاغ عن اختفائه، حيث بدأت السلطات الأمنية في إسطنبول التحقيق فور تلقي البلاغ، وتم تدقيق محتوى كاميرات المراقبة ولم يعثر على صور خروج خاشقجي".

 وقال إنه "لا يٌمكن في بادئ الأمر القيام بعملية فعلية بشأن اختفاء خاشقجي بسبب اتفاقية فيينا التي ترعى العلاقات الدبلوماسية بين الدول"، وأشار إلى أن "السلطات والمخابرات التركية أجرت تحقيقا عميقا وعينت مدعيا عاما للقضية، وبعد إجراء التحقيقات توصلنا إلى معلومات مثيرة للاهتمام".

 وفند الرئيس التركي المعلومات التي حصلت عليها السلطات، وقال" : في 2 أكتوبر الساعة 18:20 مساء غادر 6 أشخاص البلاد، كما غادر 7آخرين الساعة 22:50 مساء بطائرات خاصة".

 وأضاف أردوغان أن "القنصلية السعودية منحت العاملين في قسم الإقامات إجازة في 2 أكتوبر "، وقال "وجدنا أدلة ومستندات عندما أجرينا بلغت التحقيقات درجة معمقة".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  8. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  9. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا

  10. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين