تركيا ترد على على اليونان وتفسر سبب تلاوة "سورة الفتح" في متحف "آيا صوفيا"

وكالات - اعتبر الناطق باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك، الأربعاء، أن قراءة سورة الفتح في متحف آيا صوفيا باسطنبول الذي كان كنيسة سابقا،لا تعتبر تحديا لأحد، بل استذكارا لتاريخ تركيا.

وقال في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة أنقرة، رد فيه على احتجاج الخارجية اليونانية على تلاوة السورة في المتحف بمناسبة ذكرى فتح اسطنبول: "هذه الفعاليات ليست تحديا لأحد، بل استذكار لتاريخنا".

وتابع: "الخارجية اليونانية أبدت استياءها من تلاوة سورة الفتح في متحف آيا صوفيا، وادعت أن هذه الخطوة تسيء لمشاعر العالم المسيحي، نحن لا نسيء لمشاعر أي مسيحي، على العكس نحترم مشاعر منتسبي كافة الأديان".

وأردف قائلا: "العداء للإسلام والمسلمين موجود في دولكم، لكن معاداة المسيحية واليهود والمهاجرين والأجانب، ليست في معتقدنا ومبادئنا السياسية".

ولفت إلى أن اليونان هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تمنع رفع الأذان من مئذنة المساجد، وأن أثينا تعتبر العاصمة الأوروبية الوحيدة التي تخلو من أي مسجد.

يذكر أن وزارة الخارجية اليونانية احتجت على تلاوة سورة الفتح بمتحف آيا صوفيا الذي كان يعتبر أكبر كنيسة مسيحية في مدينة القسطنطينية، والتي صار اسمها  اسطنبول بعد استيلاء العثمانيين عليها، واعتبرت أن هذه الخطوة تعتبر مساسا بمشاعر العالم المسيحي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة