بسبب تزايد الطلب وخطة “أوبك +”.. توقعـات ببلوغ سعر النفـط 80 دولارا

كشفت مديرة معهد حوكمة الموارد الطبيعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لوري هايتيان، أن الطلب النفطي، سيشهد تحسنا نظرا لعوامل عدة، من بينها تراجع النفط الصخري وتأثر الإمدادات والتوازن المعزز عبر تحالف أوبك+ الذي يجد نفسه أمام رغبة في التمتع بمستويات سعرية، مع الإشارة إلى تقديرات تتحدث عن 80 دولاراً للبرميل

وحذرت هايتيان، من حالة “الهوس بالانكماش الاقتصادي” والالتفات بدلا من ذلك إلى إيجابيات الانفتاح الاقتصادي عقب مرحلة من الإغلاقات بسبب فيروس كورونا.

وبشأن النفط الإيراني، عبرت هايتيان عن اعتقادها بأن إيران تحتاج إلى أسعار مرتفة للاستفادة اقتصاديا وعندما تعود تدريجيا نهاية السنة الحالية، سيكون من المهم لإيران الحفاظ على الأسعار المرتفعة، لأن ذلك مهم للاقتصاد الإيراني الذي يعاني تحديات عدة.

وأشارت إلى تأكيد التزام مجموعة أوبك+ بخطة إعادة 2.1 مليون برميل يومي إلى الأسواق وأهمية مواكبة التحسن الاقتصادي، في مقابل تراجع استثمارات النفط الصخري.

للاشارة، تجاوز “برنت” 72 دولارا للبرميل وذلك للمرة الأولى منذ 2019، بفضل انضباط إمدادات “أوبك+” وتعافي الطلب على الخام. وارتفع خام “برنت” بنسبة 0.8 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 71.89 دولار للبرميل، بعدما لامس مستوى 72.17 دولار وأعلى مستوى منذ ماي 2019. وصعد الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 1.2 بالمئة مسجلا 69.62 دولار.

وكان أعلى سعر خلال الجلسة 69.76 دولار وهي ذروة منذ أكتوبر 2018.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!