الأرض تصل لأقرب مسافة من الشمس غدا!

ستصل الكرة الأرضية غدا الثلاثاء 4 جانفي 2022 إلى أقرب مسافة من الشمس "الحضيض" عند الساعة 07:52 صباحا بالتزامن مع فصل الشتاء في النصف الشمالي .
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أن مدار الأرض حول الشمس بيضاوي الشكل وليس دائريًا ، لذلك فإن المسافة بيننا وبين الشمس تتغير على مدار عام، فعند الحضيض ستكون على مسافة 147,105,052 مليون كيلومتر أقرب بحوالي 5 مليون كيلومتر إلى الشمس (المسافة بين مركز الأرض ومركز الشمس) مقارنة بما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن عندما ستصل الأوج – أبعد مسافة من الشمس – في الرابع من جانفي على مسافة 152,098,455 كيلومتر من الشمس.

 إن فرق المسافة ليس كبيراً بين الحضيض في جانفي و الأوج في جويلية ولكن هذا الاختلاف في المسافة يعني أن قرص الشمس سيبدو ظاهريا الآن أكبر قليلاً من المعتاد، وأكثر إشراقًا بنسبة 7%،  ومع ذلك، لا يذوب الثلج في النصف الشمالي ، لأن الفصول الأربعة  تحدث أساسًا بسبب ميل محور دوران الأرض وليس قربها او بعدها عن الشمس.
 
فخلال فصل الشتاء يكون القطب الشمالي مائل بعيداً عن الشمس في حين انه خلال الصيف يكون مائل باتجاه الشمس، وعلى الرغم من أن اقتراب وابتعاد الأرض  ليس المسؤول عن حدوث الفصول إلا أن ذلك يؤثر على طول تلك الفصول.
 
فعندما تكون الأرض قرب الشمس كما هو الآن فإنها تتحرك أسرع في مدارها حيث  تندفع بسرعه 30.3 كيلومتر بالثانية تقريباً، أسرع مقارنة بسرعتها في أوائل جويلية، وبالتالي فإن فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  9. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!