تقرير "اليونيسكو": الجزائر تضم أكبر عدد من "المهندسات" في العالم العربي

التقرير الذي حمل عنوان "السباق مع الزمن من أجل تنمية أذكى"

 البلاد نت – م.خمالي – كشف أحدث تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، أن أكبر نسبة للنساء المهندسات في العالم تتواجد في الدول العربية، حيث جاءت الجزائر على رأس القائمة العالمية بنسبة (48.5 بالمائة)، تونس (44.2 بالمائة)، مصر (45.5 بالمائة)، عمان (43.2 بالمائة)، سوريا (43.9 بالمائة)، المغرب (42.2 بالمائة).

وأفادت ذات الأرقام في التقرير الذي حمل عنوان "السباق مع الزمن من أجل تنمية أذكى" بالتزامن مع الإحتفال باليوم العالمي لـ"المرأة والفتاة في ميدان العلوم" الذي يُصادف 11 فيفري من كل عام، بأن عدد النساء المهندسات ارتفع في الجزائر من (35 بالمائة) في 2005 إلى (47.1 بالمائة) في 2017، أما في مصر فقد ارتفع من (36 بالمائة) إلى (45.6 بالمائة) خلال نفس الفترة.

وانتقدت المنظمة انخفاض نسبة الخريجات من معاهد الهندسة في العالم، غير أنه كشف النقاب عن حقائق تكسر الصورة النمطية أن النساء في الضفة الشمالية يشغلون أكبر نسبة في هذا المجال مقارنة بنساء الجنوب.

فيما تم تسجيل النسبة الأقل من المتوسط العالمي في صفوف النساء المهندسات بالدول المتقدمة على غرار أستراليا التي تسجل (23.2 بالمائة) فقط، كندا (19.7 بالمائة)، الولايات المتحدة (20.4 بالمائة)، فرنسا (26.1 بالمائة)، اليابان (14.0 بالمائة) وسويسرا (16.1 بالمائة).

وأكدت ذات الهيئة، بأن تكون النساء جزءاً من الاقتصاد الرقمي من أجل منع الثورة الصناعية الرابعة من الاستمرار في تكريس التحيُّز "الجنساني"، ومع استمرار زيادة تأثير الذكاء الاصطناعي في أولويات الشركات، فإنَّ عدم حصول النساء على التمثيل الكافي في مجال البحوث والتطوير يُرجِّح تجاهل احتياجاتهنَّ وآرائهنَّ عند تصميم المنتجات التي تؤثِّر في حياتنا اليومية مثل تطبيقات الهواتف الذكية.

ولا يزال السقف الزجاجي عائقاً أمام المسيرة المهنية للنساء في الأوساط الأكاديمية، على الرغم من إحراز بعض التقدم في هذا المجال، ويشير معهد "اليونسكو" للإحصاء إلى تحقيق النساء تكافؤاً عددياً (45-55%) على صعيد العالمي في درجتي الليسانس والماجستير، واقترابهنَّ من تحقيقه في درجة الدكتوراه (44%).

ومن المقرر إصدار "تقرير اليونسكو للعلوم: السباق مع الزمن من أجل التنمية بطريقة أفضل" بأكمله في شهر أفريل المقبل، حيث سيركِّز على موضوعَي أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 والثورة الصناعية الرابعة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  7. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. غزة .. إرتفاع ضحايا العدوان الصهيــوني إلى 34.049 شهيـدا