تقنية طبية جديدة لعلاج الندبات بواسطة بصيلات الشعر

توصل فريق بحثي بريطاني، إلى تقنية جديدة لعلاج الندبات بواسطة بصيلات الشعر، من شأنها أن تؤدي إلى علاجات أفضل للندبات داخل الجسم وخارجه.

وأكد فريق البحث من كلية "إمبريال" في لندن والتي نشرت نتائجه في دورية /ريجنريتيف ميديسن/ العلمية، أنه بعد تجارب أجريت على ثلاثة متطوعين، فإن زرع بصيلات الشعر داخل الندبات ساعد في تكوين خلايا  وأوعية دموية جديدة، وغير  تركيب مادة الكولاجين على طبقة الجلد داخل الندبة, مما يجعلها تستعيد شكل  الجلد السليم.

وقالت رئيسة فريق الدراسة كلير هيجينز، إن هذه التقنية يمكن أن تؤدي إلى  علاجات أفضل للندبات داخل الجسم وخارجه، وتعطي بارقة أمل للمصابين بالندبات  الكبيرة التي يمكن أن تؤثر على الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم وتصيب بالإعاقة.

و أكد العلماء إن الإصابة بالندبات تؤثر على تكوين الشعر والغدد العرقية  والأوعية الدموية والأعصاب على سطح الجلد، وكلها عوامل تؤثر على آلية ضبط  حرارة الجسم والشعور بالألم والإحساس بشكل عام، كما أن الندبات يمكن أن تؤثر  على الحركة، وتعطي شعورا بعدم الارتياح والاضطراب النفسي.

كما قام الفريق البحثي بزرع بصيلات شعر في فروة رأس المتطوعين، وقاموا بعمليات  تصوير مجهري بعمق 3 ملليمتر قبل الزرع وبعده على مدار شهرين وأربعة وستة شهور  بعد الجراحة، وجد الباحثون أن بصيلات الشعر أسفرت عن تحسن ملموس في تركيب  الجلد داخل الندبات، حيث استعاد الجلد الشكل الطبيعي والصحي بشكل تدريجي.

وقال الباحث المتخصص في مجال زراعة الشعر فرانسيسكو خيمينيز إن قرابة 100 مليون شخص يصابون بندبات في دول العالم، ويرجع السبب في ذلك بشكل أساسي إلى الجراحات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!