دراسة: تناول البطاطس يساعد على إنقاص الوزن

أظهرت دراسة جديدة أن تناول البطاطس، يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن.

ووفقاً لصحيفة «التلغراف» البريطانية؛ فقد أشار فريق الدراسة إلى أن البطاطس مليئة بالعناصر الغذائية المهمة ويمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي.

ورُبطت البطاطس سابقاً بزيادة الوزن ورفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأُوصي الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين بتجنبها، لكن النتائج الجديدة تشير إلى أن هذا قد لا يكون صحيحاً.

وأجريت الدراسة على 36 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً ويعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو مقاومة الإنسولين وطلب من نصفهم اتباع نظام غذائي يحتوي في الأساس على البطاطس باللحم أو بالسمك، في حين اتبع النصف الآخر نظاماً غذائياً يحتوي على مختلف الأطعمة الأخرى.

ووجد الباحثون الأميركيون أن البطاطس ساعدت المشاركين على الشعور بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة منها وبالتالي قللت من استهلاك الأطعمة الأخرى، التي قد تحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير وهذا بدوره يساعد في إنقاص الوزن.

وقالت الدكتورة كانديدا ريبيلو؛ الباحثة المشاركة في الدراسة، والتابعة لـ«مركز بنينغتون للأبحاث الطبية الحيوية» في لويزيانا: «يميل الناس إلى تناول كمية معينة من الطعام يومياً بغض النظر عن محتوى السعرات الحرارية لهذا الطعام، وذلك من أجل الشعور بالشبع».

وأضافت: «من خلال تناول الأطعمة ذات الوزن الثقيل ومنخفضة السعرات الحرارية، مثل البطاطس، يمكنك بسهولة تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها».

وتابعت ريبيلو: «يتمثل الجانب الرئيسي لدراستنا في أننا لم نقلل من حجم الوجبات، لكننا خفضنا محتواها من السعرات الحرارية من خلال تضمين البطاطس عنصراً أساسياً فيها».

وأشارت الباحثة الأميركية إلى أن المشاركين الذين تناولوا البطاطس بشكل أساسي وجدوا أنفسهم أكثر امتلاءً وشعروا بالشبع بشكل أسرع، وفي كثير من الأحيان لم ينتهوا حتى من وجبتهم.

ولفتت إلى أن هذا يعني أن هذه المجموعة من الناس يمكنها إنقاص وزنها بجهد ضئيل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان