"ليبرا" عملة الفايسبوك ستغير حياة الملايين ...هل الجزائريين معنيين بها ؟

ستمكن من تسديد المدفوعات والتجارة والحصول على التطبيقات والألعاب المدفوعة

البلاد نت - هشام ح-  تستقبل الأسواق المصرفية العالمية العام المقبل عملة رقمية غير ورقية جديدة تحمل اسم " ليبرا "، و التي ستطلقها شركة الفيسبوك بعدما أخذت زمام مبادرة إنشائها والتقنية الخاصة بها، بل وذهبت "فيسبوك "إلى إنشاء صراف آلى لتحويل النقود العادية إلى عملتها الجديدة والعكس فهل يمكن للجزائرين إستخدام هذه العملة بعد طرحها في عمليات البيع و اشراء التي تتم في الصفحات و المجموعات الخاصة بالفايسبوك ؟

الحكومة الجزائرية حددت موقفها مسبقا من العملات الإفتراضية بعد الزخم الذي شهده توسع التعامل بالعملة الرقمية "البتكوين"  و منعت في قانون المالية 2017 و تحديدا في المادة 117 منه "شراء أو بيع أو استعمال أو حيازة العملات الافتراضية ".

ودافعت الحكومة عن موقفها بالقول في المادة ذاتها إن "الجزائر تسعى إلى إقامة نظام مراقبة أكثر صرامة لتتبع التعاملات الإلكترونية التي يمكن أن تستعمل في تجارة المخدرات أو التهرب الضريبي أو لتبييض الأموال، بفضل السرية المضمونة لمستخدمي العملات المشفرة".

و تتميز عملة الفايسبوك بأنها تمكن المستخدمين الذين لا يملكون حسابا مصرفيا ،  استخدام ( الليبرا ) في تسديد المدفوعات والتجارة والحصول على التطبيقات والألعاب المدفوعة .

يشار إلى أن "ليبرا" عملة رقمية مشفرة للاستخدام العالمي ، تشبه "البيتكوين" إلا أنها تختلف عن جميع العملات الرقمية ( الافتراضية ) المشفرة الأخرى، الأمر الذي من شأنه التشجيع على التعامل بها .

وصرح الفيسبوك أن الليبرا تمتلك 4 مزايا هي أنها مربوطة بعدة عملات عالمية، ومحمية من المضاربات المالية ، ومدعومة بأصول حكومية ، بالإضافة إلى استطاعة الفيسبوك إصدار المزيد منها عند الحاجة وهو ما يحميها بشكل أكبر من التقلبات ، الأمر الذي من شأنه التشجيع على ممارسة المزيد من التجارة الإلكترونية اعتمادا على خدماتها، وتعزيز الإعلانات على منصاتها.

وأوضحت شركة الفيس بوك أن التعامل بالليبرا لايقتصر على مستخدمي العملة فحسب ، بل إنه يمكن لمستخدمي الفيسبوك جميعا الذين وصل عددهم 2.5  مليار مستخدم تقريبا على مستوى العالم استخدامها ، إذ أن تداول الأموال باستخدامها يتم عبر منصات "الماسنجر" و "الواتس آب "المملوكين للشركة، وسيكون لدى من يرغب في التعامل بها محفظة إلكترونية يمكن من خلالها الاحتفاظ بالمزيد من العملة .

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر