نصائح لصيام صحي ومريح في شهر رمضان

هناك فوائد صحيّة كثيرة لصيام شهر رمضان، منها تخليص الجسم من السموم، وتخفيض مخزونه من الشحوم والكوليسترول، بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من إدمان النيكوتين (السجائر) والكافيين وغيرهما.

ومع اقتراب موعد شهر رمضان، يمكن للصائمين اتباع بعض الخطوات التي قد تعينهم على اكتساب أكبر نصيب من الفوائد الصحيّة المعروفة عن الصيام، وتجنّبه الضرر الذي قد يسبّبه إذا أساء التعامل معه.

 ويعاني بعض الأشخاص من مشاكل صحية خلال الصيام، مثل أوجاع الرأس، والجفاف، والتعب والإرهاق، وحتّى الغضب والانفعال، ويعود معظمها إلى عددٍ من العوامل الغذائية، مثل "قلة شرب المياه والسوائل، وانخفاض عدد السعرات الحرارية التي نحصل عليها خلال فترة الفطور، والتي يمكن أن تؤدي إلى التعب، نتيجة هبوط سكر الدم".

 كما أنّ انسحاب مادتي النيكوتين والكافيين لدى الأشخاص الذين اعتادوا شرب القهوة وغيرها من المشروبات المنبهة بكميات كبيرة أو التدخين "يسبّب تغيرات حادة في المزاج".

وهناك عوامل مختلفة تؤثر في حدّة هذه الأعراض، وتختلف من شخصٍ إلى آخر، فـ"كبار السن يتعرضون للجفاف أكثر من غيرهم"، بحسب زبير، التي تشير إلى أنّ النساء الحوامل والرجال أكثر عصبية أثناء الصيام، وذلك لـ"أسباب فيسيولوجية وهرمونية".

وتوصي مختصة التغذية بضرورة تناول الوجبات على حسب حاجة الجسم، أيّ من دون الإفراط في تناول الطعام، ومن دون الأكل أقلّ من اللازم، حتى يستطيع الصائم القيام بجميع الأنشطة المطلوبة منه في اليوم التالي، ويتجنب الإحساس بالتعب.

كذلك، تشير إلى ضرورة اختيار الأغذية المناسبة التي لا تتسبّب بهبوط سريع في سكر الدم، وكذلك توفير الترطيب اللازم للجسم عن طريق شرب 8 أكواب من المياه خلال اليوم، واستهلاك الكثير من السوائل، مثل الشوربة والعصير الطازج، إضافة إلى تناول الخضار والفواكه.

الطريقة المثلى لتناول الإفطار

إنّ أفضل ما يمكن للصائم القيام به هو كسر صيامه بحبات من التمر مع الماء أو اللبن، ثمّ الانتظار لفترة، يمكن له خلالها تأدية صلاة المغرب، وتعتبر مفيدة من أجل تهيئة الجسم تدريجياً لعملية الهضم.

بعدها يمكن البدء بوجبة الإفطار الرئيسية المكونة من الشوربة لتعطي الدفء للمعدة من بعد نهار صيام طويل، ومن ثمّ السلطات والخضار الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، التي ستسهل عملية الهضم، وتساعدنا في تجنب مشاكل الإمساك المرافقة عادةً للصيام. كذلك، يجب أن تحتوي الوجبة الأساسية على البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والدجاج والسمك، والبروتينات النباتية

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  10. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة