11 فائدة صحية لشرب شاي البابونج

زهرة الربيع الجميلة

زهرة البابونج
زهرة البابونج

على مشارف فصل الربيع ستبدأ زهرة البابونج ذات القلب الأصفر بالظهور في المناطق الزراعية والغابية والجبلية، وهي فرصة لالتقاط البعض منها في أثناء رحلات نهاية الأسبوع، لما لها من فوائد صحية جمعها محرر الصحة والتغذية في موقع "العربية.نت" في 11 فائدة.

1. المساعدة على النوم:

وفقًا لبحث نُشر في The Journal of Clinical Pharmacology، يمكن استخدام شاي البابونج كأداة مساعدة للنوم بشكل عام، خاصة للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم والنوم المضطرب.

ويمكن أن يساعد شرب كوب دافئ من شاي البابونج الخالي من الكافيين على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ بحيوية ونشاط في اليوم الموالي.

2. علاج الالتهابات:

إذا كان الشخص يعاني من تهيج المعدة، بدءًا من الانتفاخ الخفيف إلى أعراض متلازمة القولون العصبي ، يمكن أن يكون شاي البابونج مفيدًا للغاية، فخصائص البابونج المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات فعالة للغاية في علاج تقلصات المعدة والأمعاء.

3. القولون العصبي:

يمكن أن يساعد تناول مشروب البابونج أو شاي مانزانيلا كما يسميه الإسبان، بانتظام في تقليل مشاكل مثل القولون العصبي والغثيان وتشنجات العضلات وأنفلونزا المعدة والتهاب المعدة والأمعاء.

ووفق معلومات من الدكتور كاثي كيمبر بمركز ويكسنر بولاية أوهايو، فإن لمشروب هذه الزهرة خصائص مضادة للالتهابات ربما تساعد في تخفيف الطبيعة الملتوية للأمعاء وتسمح بمرور الغازات وحركات الأمعاء الأكثر سلاسة. 

4. داء السكري:

أظهرت الأبحاث المنشورة في دورية Agricultural and Food Chemistry ودورية Endocrinological، أن شاي البابونج يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم كمية الأنسولين في الدم.

5. أمراض القلب:

كشفت الأبحاث المنشورة من جامعة تافتس في بوسطن بماساتشوستس، أن شاي البابونج يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار، مما يجعل القلب أكثر صحة، فيما كشفت دراسة بحثية أخرى أنه ربما يقلل أيضًا من حدوث العديد من مشكلات القلب والأوعية الدموية.

6. جهاز المناعة:

يمكن أن تساعد المركبات الفينولية الموجودة في شاي البابونج على تقوية جهاز المناعة ودرء العدوى، كما تحارب المركبات الأخرى الموجودة في شاي البابونج مشاكل البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية، مما يؤدي في النهاية إلى تخفيف الاحتقان.

7. خفض التوتر والقلق:

من بين الاستخدامات الأكثر شيوعًا لشاي البابونج هو التخفيف من التوتر والقلق، بعد يوم طويل في العمل، يمكن أن تساعد الطبيعة الدافئة والمهدئة لهذا المشروب على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين في الجسم، والتي تسهم في التغلب على التوتر والقلق بنجاح.

8. الصداع النصفي:

وفقًا لدراسة أميركية، يمكن أن يوفر البابونج إغاثة سريعة من الصداع النصفي، نظرًا لأنه يساعد على الاسترخاء وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى قضاء على الأعراض الكلاسيكية للقلق وكذلك التوتر المزمن فضلًا عن تخفيف أعراض الاكتئاب لدى النساء بعد الولادة.

9. هشاشة العظام:

يمكن أن يساعد مستخلص البابونج في تحفيز نشاط الخلايا التي تبني العظام، وبالتالي، يمكن للشاي أن يساعد في زيادة كثافة العظام وربما يقلل من الآثار الضارة لهشاشة العظام.

10. آلام الدورة الشهرية:

تجعل طبيعته المضادة للالتهابات من شاي البابونج خيارًا شائعًا للنساء اللواتي يعانين من أعراض الدورة الشهرية، بداية من الانتفاخ والتشنج والتوتر والتعرق وعدم القدرة على النوم وتقلب المزاج.

11. أمراض الحساسية:

يسهم البابونج في تعديل الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية في الجسم، ومن خلال العمل كمضاد للهيستامين، يمكن للكاموميل تهدئة ردود الفعل التحسسية في جميع أنحاء الجسم.

ملاحظة هامة للنساء الحوامل: على الرغم من فوائده الغذائية والصحية الرائعة، يحذر الخبراء النساء الحوامل والمرضعات من الإفراط في تناول شاي البابونج، لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض، وينصح الخبراء بصفة عامة بأن يتم تناول شاي البابونج باعتدال لأنه يمكن أن يسبب شعورا بالنعاس أو الغثيان والقيء.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  9. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!