أردوغان: "ظلم كبير ألا يكون لـ1.3 مليار إفريقي حق اتخاذ القرار بمجلس الأمن"

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه من الظلم ألا يكون للقارة الإفريقية حيث يعيش 1.3 مليار شخص الحق في التحدث واتخاذ القرار بمجلس الأمن.

وأوضح أردوغان في كلمة له خلال القمة الثالثة للتعاون الإفريقي – التركيا اليوم السبت، أن النظام العالمي القائم على سيطرة خمس دول غير عادل ومستقبل العالم لا يجب أن يكون في يد خمس دول موجودة بمجلس الأمن، داعيا إلى ضرورة تكاثف الجهود من أجل تمثيل إفريقيا بالشكل الذي تستحقه في مجلس الأمن الدولي.

وأكد الرئيس التركي، أن العلاقات مع القارة الإفريقية وصلت إلى مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل 16 عاما، لافتًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والدول الإفريقية تجاوز 25.3 مليار في 2020.

وقال إن "حجم التبادل التجاري مع القارة الإفريقية تجاوز 23.5 مليار دولار خلال العام الماضي"، مضيفا "واثق أننا سنرتقي بحجم تبادلنا التجاري مع إفريقيا إلى 50 مليار دولار أولا ثم إلى 75 مليار دولار عبر جهودنا المشتركة".

وتابع أن "العلاقات مع القارة الإفريقية وصلت إلى مستويات متقدمة لم يكن من الممكن تصورها منذ 16 عاما". 

وتطرّق أردوغان للحديث عن التطوّرات الأخيرة فيما يتعلّق بإنتاج بلاده للقاح محلي، قائلاً: "نحن في المرحلة الأخيرة من التجارب على لقاح تركي ضد كورونا، وحين يتم إنتاجه فسنوزّعه عالمياً بخاصة في إفريقيا".
وأفاد بأنّ بلاده تخطط "لإرسال 15 مليون جرعة لقاح (مضاد لكورونا) إلى إفريقيا الفترة المقبلة"، مشدّداً على أنّ "تركيا لم تدِر ظهرها لإفريقيا وشعوب القارة أبداً".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن