اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث آخر تطورات الأزمة الروسية-الأوكرانية

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة ، الثلاثاء، لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية -الروسية، بعد إعلان روسيا الاعتراف بـدونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، وذلك بناء على طلب عدة دول غربية من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وحذرت  روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، في إحاطة لها أمام مجلس الأمن، من أن الساعات القادمة حاسمة، وأن هناك خطرا لاندلاع صراع كبير حقيقي ويجب العمل على منعه بأي ثمن.

وجددت المسؤولة الأممية، التزام الأمم المتحدة الكامل بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها داخل حدود معترف بها دوليا بحسب قرارات الجمعية العامة.

وقالت ديكارلو حسبما نقل موقع الأمم المتحدة، إنها - ببالغ القلق والحزن - تطلع مجلس الأمن على الحالة الخطيرة التي تتكشف في أوكرانيا وما حولها، مشددة على أن التفاوض هو السبيل الوحيد لمعالجة الخلافات القائمة بين الجهات الفاعلة الرئيسية، فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي وتسوية النزاع في شرق أوكرانيا، وفقا لقرار مجلس الأمن 2202 (2015)، وحثت على حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وتجنب الأعمال والتصريحات التي قد تؤدي إلى تفاقم الوضع.

وأعربت عن أسفها بشدة للقرار الروسي بشأن الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك "الذي قد يكون له تداعيات إقليمية ودولية"، وقرار روسيا بنشر قواتها في شرق أوكرانيا، حسبما ورد في "مهمة حفظ سلام"، كما أعربت عن القلق بشأن الآثار المحتملة للتطورات الأخيرة على أطر المفاوضات الحالية، وذكرت جميع الأطراف المعنية بمسؤولياتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. الجزائر ضمن طليعة البلدان الـ 5 في إفريقيا السائرة في طريق النمو الإقتصادي