"الألسكو" تدعو لوضع "رؤية استشرافية جديدة" للتعليم العالي في الوطن العربي

دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألسكو"، اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة، بمناسبة المؤتمر الـ 18 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، لضرورة وضع "رؤية استشرافية جديدة ومتجددة" لمنظومات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي لمواجهة المستجدات.

وأوضحت المنظمة، أن "وضع صيغ جديدة لأدوار التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة المستجدات ومتطلبات الحاضر، يستوجب وضع رؤية استشرافية جديدة ومتجددة لمنظومات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي".

كما شدّدت على ضرورة "وضع خرائط مستقبلية للارتقاء بكفاءة نظام التعليم العالي والبحث العلمي العربي حتى تواكب التطورات الآنية والمستقبلية من خلال تحديد احتياجاته أنماطه ونوعية مخرجاته وأساليب تمويله".

كما أشارت "الألسكو" بالمناسبة إلى أن "جل الدول العربية انخرطت في تحقيق الهدف الرابع من أجندة التعليم 2030، حيث سجل خلال السنوات الأخيرة تطور كمي ملحوظ في مستويات التعليم العالي، صاحبه ارتفاع في نسب الالتحاق وتوسع الطاقة الاستيعابية وتغير في مناهج التعليم وهو الشأن الذي يستدعي تقييم لمنظومات التعليم العالي والبحث العلمي سيما في ظل تداعيات جائحة كوفيد-19".

وأكدت كذلك على أهمية "جعل التعليم العالي في الوطن العربي، قاطرة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الاستفادة مما يتيحه المجتمع الأكاديمي من بحوث وبراءات اختراع وما تحققه المختبرات العلمية والمؤسسات التقنية بالجامعات من نتائج بحثية قابلة للتوظيف في مجالات مكافحة الفقر والتخفيف من آثار تغير المناخ وتدهور البيئة والارتقاء بالمنظومات الصحية وإشاعة الرفاه".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  9. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية

  10. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه