الوزير الأول الصحراوي: قرار سانشيز "تنازل" أمام ابتزازات المغرب

 أكد الوزير الأول الصحراوي، بشرايا بيون، اليوم الأحد، أن تغير الموقف الإسباني إزاء قضية الصحراء الغربية "خروج عن الإجماع التاريخي الإسباني"، و"تنازل" من قبل الحكومة الإسبانية أمام ابتزازات المغرب.

وشدد  بشرايا بيون، في تصريح ل(وأج)، على أن قرار رئيس الوزراء الاسباني، بيدرو سانشيز "لن يغير شيئا في الطبيعة القانونية لوضع الصحراء الغربية"، وهو ما أكدت عليه الأمم المتحدة.

ولفت الوزير الأول الصحراوي، إلى أن "ردة الفعل الأكبر والأقوى" على قرار سانشيز، أتت من داخل إسبانيا، لأن "كل القوى السياسية والأحزاب يمينية ويسارية هناك، سواء داخل الائتلاف مع الحكومة أو مؤيدي الحكومة من داخل البرلمان أو في المعارضة، رفضوا القرار، وطالبوا سانشيز بالمثول أمام البرلمان لمساءلته ما قام به".

وفي هذا السياق، أشاد بيون، بتحركات المجتمع الإسباني والحركة التضامنية هناك، والذين طالبوا رئيس الوزراء بالعدول عن قراره، وأعربوا عن مساندتهم للقضية الصحراوية وتضامنهم مع الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير.

وذكر الوزير الأول الصحراوي، إسبانيا ب"مسؤوليتها القانونية" تجاه قضية الصحراء الغربية، بصفتها القوة المديرة للإقليم، مطالبا إياها بتحمل مسؤولية استكمال تصفية الاستعمار من المنطقة من خلال تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

وأكد أنها (اسبانيا) "تبقى، مسؤولة دوما أمام القانون الدولي على الإقليم حتى تتم تصفية الاستعمار منه، ولا يمكنها التنصل من هذه المسؤولية، وأن الشعب الصحراوي سيحاكم الدولة الاسبانية يوما ما عن كل معاناته".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات