الوزير الأول الصحراوي: “مستعدون للتفاوض مع الربااط دون شروط مسبقة”

المغرب يشجع على نشر الجريمة ويُغرق المنطقة بالمخدرات

الصحراء الغربية
الصحراء الغربية

البلاد - عبد الله . ن - أكد الوزير الأول للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، محمد الوالي عكيك، أمس الأربعاء، بجامعة أمحمد بوقرة ببومرداس، أن جبهة البوليساريو على “استعداد كامل لإجراء مفاوضات مباشرة بحسن نية ودون شروط مسبقة”.

فيما اتهم المغرب بـ«وضع العقبات أمام الحل السلمي”، بل “يتمادى في تشجيع ونشر الجريمة المنظمة ويغرق المنطقة بآفة المخدرات”، كما أكد أن البوليساريو تظل منفتحة على الحوار والتفاوض مع الشركات والفاعلين الاقتصاديين للاستثمار في الثروات الطبيعية الصحراوية في إطار يحترم القانون ويراعي مصالح الشعب الصحراوي.

وفي هذا السياق، طالب الوزير الأول في كلمته الختامية لفعاليات الطبعة التاسعة للجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية، بالوقف الفوري لنهب الثروات الصحراوية والاحتكام إلى حكم المحكمة الأوروبية القاضي بأن الصحراء الغربية والمغرب الأقصى إقليمان منفصلان ومتمايزان ولا سيادة للمغرب على الصحراء الغربية. وقال الوزير الأول في كلمته ضمن هذا الحفل إن “الشعب الصحراوي هو صاحب الحق في تقرير المصير ولا مفر من استشارته فيما يتعلق بمصير ثرواته وأن أي اتفاق بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يشمل الصحراء الغربية”.

وجدد محمد الوالي عكيك التأكيد على الإرادة “الصادقة” للقيادة الصحراوية في “التعاون مع الجهود السلمية التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، هوست كوهلر، من أجل استكمال تصفية الاستعمار”، مضيفا “ولكننا في الوقت ذاته نحذر من سياسة العرقلة والتعنت التي ينتهجها نظام الاحتلال المغربي مما يهدد السلم والاستقرار في المنطقة.

وشدد على أنه “حان الوقت لكي يقوم مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات صارمة لدفع المغرب للامتثال للشرعية الدولية” . كما حيا المسؤول، الاتحاد الافريقي ومواقفه المبدئية وتشبثه بدوره ومكانته كشريك فاعل للأمم المتحدة في حل القضية الصحراوية وبقرار القمة 31 للاتحاد الإفريقي بنواكشوط حول إنشاء آلية إفريقية خاصة بالنزاع المغربي الصحراوي، مجددا “الاستعداد الكامل لإجراء مفاوضات مباشرة بحسن نية ودون شروط مسبقة بين  الدولتين العضوتين في المنظمة القارية”.

وبهذه المناسبة، جدد الوزير الأول الصحراوي التحذير من المخاطر المحدقة بالمنطقة الناجمة عن سياسات التوسع والعدوان للنظام المغربي الذي “لا يكتفي بوضع العقبات أمام الحل السلمي بل يتمادى في تشجيع ونشر الجريمة المنظمة ويغرق  المنطقة بآفة المخدرات”. واستنادا إلى التقارير الدولية، واصل الوزير الأول الصحراوي القول إن المغرب “يعتبر البلد الأول في العالم في إنتاج وتصدير مادة القنب الهندي ولم يعد خافياً على أحد العلاقة الوطيدة القائمة بين تجار المخدرات والجماعات الإرهابية ونظام المخزن باعتباره المستفيد الوحيد من هذه الوضعية”، حسب قوله. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد