جولة جديدة من المفاوضات السورية.. والمعارضة "تتريث"

تباين الرأي داخل مكونات هيئة التفاوض يحول دون اتخاذ موقف من مؤتمر سوتشي

الحريري: اليومان المقبلان اختبار لجميع الأطراف
الحريري: اليومان المقبلان اختبار لجميع الأطراف

تُعقد، اليوم الخميس، جولة مفاوضات بين وفدي المعارضة السورية والنظام، في مقر الأمم المتحدة في فيينا، للتباحث حول "سلة الدستور"، فيما لم تحسم المعارضة موقفها بعد، بشأن المشاركة في مؤتمر "الحوار الوطني السوري"، والذي تعقده روسيا في سوتشي، أواخر الشهر الحالي.

صحيفة "العربي الجديد" نقلت عن مصادر في وفد المعارضة قولها إن جدول أعمال المفاوضات، اليوم الخميس، يتضمّن جلسة حول مسائل دستورية، فضلاً عن لقاء مع الفريق الأممي المشرف على مفاوضات جنيف بين المعارضة والنظام، والتي نُقلت جولتها الحالية إلى العاصمة النمساوية لأسباب "لوجستية"، بسبب انعقاد منتدى دافوس في سويسرا في نفس التوقيت.

و"سلة الدستور" هي السلة الثالثة، فيما اصطلح على تسميته "السلال الأربع" لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، وتشمل كلاً من الحكم الانتقالي، والانتخابات، والدستور، ومكافحة الإرهاب.

وفي السياق، عقد وفد النظام برئاسة بشار الجعفري، اليوم بعد وصوله إلى فيينا اجتماعا مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي مستورا.

وقال دي ميستورا، أمس إنّ محادثات السلام السورية التي تُستأنف، اليوم الخميس، تجرى في "مرحلة حرجة جدّاً"، معرباً، في الوقت عينه، عن تفاؤله، "لأنّه لا يسعني أن أكون غير ذلك في مثل هذه اللحظات".

بموازاة ذلك، لا تزال المعارضة السورية تتريّث في إعلان موقف نهائي من مسألة المشاركة في، أو مقاطعة مؤتمر سوتشي الذي تنوي روسيا عقده، أواخر الشهر الجاري، تحت عنوان "الحوار السوري السوري".

غير أنّ مصدراً في "هيئة التفاوض العليا" التابعة للمعارضة أكد، أنّ "الجو العام في الهيئة ضد الذهاب إلى سوتشي".

وقال رئيس وفد هيئة التفاوض، نصر الحريري، أمس الأربعاء، خلال مؤتمر صحافي في فيينا، عن مسألة المشاركة في مؤتمر سوتشي، "سنعلن قريباً عمّا إذا كنا سنذهب إلى هناك أم لا، لم نتخذ قراراً بعد، لأننا لا نملك معلومات واضحة حول هذا الموضوع".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة