قمة تركيا-إفريقيا: المصادقة على بيان لتعزيز شراكة ذات فائدة متبادلة

توجت أشغال الطبعة الثالثة لقمة الشراكة تركيا-أفريقيا، مساء أمس السبت بإسطنبول، ببيان اعتبر "كخارطة طريق جديدة" من شانها تعزيز شراكة ذات فائدة متبادلة بين تركيا و القارة الافريقية.


و أوضح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال حفل اختتام القمة التي جرت تحت شعار "تعزيز الشراكة من أجل التنمية والازدهار المشترك"، ان هذا البيان سيجسد ميدانيا من خلال مخطط العمل الذي سيشمل الفترة الممتدة بين 2022-2026 في إطار مواصلة و تعزيز الشراكة التركية-الإفريقية.

ومثل الجزائر التي تدعم هذه القمة، الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، بصفته ممثل لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ويتضمن برنامج العمل الذي يشمل الفترة 2022-2026 عدة محاور تتعلق بإرساء السلم في القارة الإفريقية وتكثيف الاستثمارات و المبادلات التجارية وحتى تطوير التجارة مرورا بترقية الموارد البشرية و التكوين. و تلتزم تركيا التي تقود سياسة افريقية واسعة منذ حوالي 20 سنة، ببدء مرحلة جديدة في العلاقات بين الاتحاد الإفريقي و البلدان الإفريقية سيما مشاركتها النشطة في انجاح منطقة التبادل الحر الإفريقية.

ويتعلق الأمر بالنسبة لأنقرة بمواصلة مقاربة متعددة الجوانب باتجاه إفريقيا من شانها إرساء علاقات سياسية وثيقة و معززة من خلال تكثيف الزيارات الثنائية على اعلى مستوى.

وجددت تركيا دعوتها من اجل إصلاح مجلس الأمن الدولي مع التشديد على "تعزيز تمثيل البلدان الإفريقية في هذه الهيئة الأممية".

و قد أكد الرئيس التركي في هذا السياق على "عزمه" مواصلة التعاون مع البلدان الإفريقية حول عديد المسائل سيما الإرهاب ومكافحة الجريمة المنظمة و تقليص الفقر وتعزيز التنمية و التربية و التكوين.

كما أعرب أردوغان عن أمله في ان يتم تنظيم قمة تركيا-افريقيا على فترات منتظمة، وأعطى قادة القارة موعدا للالتقاء في المنتدى الدبلوماسي الثاني بأنطاليا المزمع تنظيمه من 11 الى 13 مارس 2022 تحت شعار "إعادة بناء الدبلوماسية

من جانبه أكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، موسى فقي، عن ارتياحه "للتقدم" المسجل في شتى مجالات التعاون و الشراكة بين إفريقيا و تركيا، موضحا أن وباء كورونا كان فرصة لتطوير "اعمال تضامنية هامة مع إفريقيا".

وأوضح فقي "لقد استحسنا دعم تركيا للانتعاش الاقتصادي لمرحلة ما بعد كوفيد19، سيما تسريع عملية معالجة وحتى مسح ديون إفريقيا". كما تأسف "للهوة بين نسب التلقيح" التي بلغت -كما قال -7 بالمائة في إفريقيا مقابل 70 % في بقية العالم.

و اعتبر رئيس المفوضية الإفريقية، أن الوقت قد حان للإعراب عن امل الأفارقة في إقامة شراكة افريقية- تركية، تسهم في "رفض اللجوء الى القوة من اجل حل النزاعات و تعزيز تفضيل الحلول السياسة عبر المفاوضات و الحوار القائم على قيم الاحترام و العدالة بين جميع البشر و الأمم".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!