قريبا.. طريق قاري يربط بين المغرب وإسبانيا

ومشروع خط سكة الحديد المغاربي قيد الدراسة

تعبيرية
تعبيرية

وكالات - محمدعبدالمؤمن - كشف كاتب الدولة المغربي المكلّف بالنقل محمد نجيب بوليف، في حديث لوكالة الأناضول التركية ، نشرته اليوم الجمعة ،  أنه سيتم الإعلان قريبا عن مشروع للربط القاري بين بلده وإسبانيا، مؤكدا من جهة أخرى أن اتحاد المغرب العربي سيطلق دراسة حول كيفية تحقيق مسعى خط السكة الحديدية الرابط بين دوله الخمس.

وقال الوزير المغربي للأناضول: "نشتغل منذ سنوات مع إسبانيا من أجل الربط القاري بين البلدين، ونحن الآن في مرحلة تعميق الدراسات التقنية"، وتابع: "يوجد أفق زمني معقول لخروج الدراسات التقنية إلى حيز الوجود، كي تعطينا الخيارات الممكنة لهذا الربط".

وأضاف بوليف يقول: "الشركتان المغربية والإسبانية تشتغلان على إيجاد أفضل طريقة للربط القاري، والدراسة المرتبطة بعمق البحار ستمكن من اقتراح عدد من الخيارات".

وبخصوص مشروع القطار المغاربي، قال بوليف إن "اتحاد المغرب العربي يحاول منذ تأسيسه (عام 1989) إنجاز هذا المشروع"، وأوضح أن "كل البنيات التحية والمشاريع الإقليمية مرتبطة بالمناخ السياسي السائد بالبلدان المعنية، والجديد هو أن الاتحاد المغاربي سيطلق دراسة لترويج وإعلان كيفية تحقيق الربط السككي".

وتابع بوليف يقول :"السكك متوفرة، إلا أن بعض المقاطع تحتاج إلى إنجاز.. ودور الدراسة التي أطلقها الاتحاد هو عودة الملف إلى طاولة النقاش، خاصة وأنه تم الاتفاق خلال لقاء وزاري لـ5 زائد 5 في موريتانيا مؤخرا، على هذا الربط السككي".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  2. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد