الدبلوماسية الأمريكية بيزا ويليامز تثمن دور الجزائر في تسوية النزاع في مالي

أشارت الدبلوماسية الأمريكية، بيزا ويليامز إلى ضرورة أن تبدي السلطات المالية "إرادة سياسية" من أجل تطبيق بنود اتفاق السلام والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر، مشيرة إلى أن دور قيادة الوساطة الدولية الذي تلعبه الجزائر في مالي يدل على الثقة التي منحتها إياها الدول الأخرى.

وأكدت ممثلة "مركز كارتر" الذي يتولى دور "المراقب المستقل" لتنفيذ اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر، أنه "لا يمكن الاستمرار في تقديم التوصيات ما لم تقم الأطراف المعنية بتطبيق بنود اتفاق السلام الذي وقعت عليه".

وأوضحت ويليامز التي نشطت، أمس، ندوة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أن "مركز كارتر" قد قدم ما يقارب مائة توصية من أجل تطبيق اتفاق السلام في مالي، داعية السلطات الانتقالية في مالي إلى تجسيد "أعمال حقيقية" من شأنها اخراج البلد من "المأزق السياسي".

ووصفت بيسا ويليامس الوضع في مالي ب"الحرج" و شددت على ضرورة "مرافقة من المجتمع الدولي"، داعية الموقعين على اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر إلى القيام "بأعمال ملموسة" والتحلي "بالتضامن" لتجاوز الأزمة السياسية السائدة في البلاد.

كما أشارت الدبلوماسية الأمريكية إلى أن دور قيادة الوساطة الدولية الذي تلعبه الجزائر في مالي يدل على الثقة التي منحتها إياها الدول الأخرى.

ومن جهته، شدد رئيس لجنة متابعة اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر، السفير بوجمعة ديلمي على ضرورة تنفيذ اتفاق السلام في مالي و تولي تنفيذه من قبل الموقعين.

وصرح قائلا "لقد لعبت الجزائر كدولة مجاورة دورها المتمثل في التفاوض على هذا الاتفاق. تعمل الوساطة الدولية ولجنة متابعة الاتفاق على ضمان اتمام هذا الاتفاق ولهذا يجب أن يتولى الموقعون تنفيذه".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان