اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، بمقرها بالعاصمة الفرنسية باريس، باليوم العالمي للغة العربية الموافق لـ 18 ديسمبر من كل عام، في موعد سنوي لإبراز إرث اللغة العربية، ومساهمتها في الحضارة الإنسانية.

 وسلطت الاحتفالية، التي جاءت تحت عنوان مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية، الضوء على قوة لغة تجمع أكثر من 450 مليون متحدث في القارات الخمس، وعلى الإسهامات العديدة لهذه اللغة في الحضارة والثقافة الإنسانية، فضلا عن مساهمتها في إنتاج المعارف.

ونظمت اليونسكو، بهذه المناسبة، سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية، حيث اجتمع أكاديميون وباحثون وخبراء وشباب لمناقشة مواضيع عدة، لا سيما "التنوع الثقافي"، و"تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى"، و"القيم الإنسانية المشتركة"، و"الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة"، و"وضع تصور للتماسك والإدماج الاجتماعي من خلال التعددية اللغوية".

و ستتضمن الفعاليات الثقافية التي تنظمها اليونسكو رسما حيا لجدارية للخط العربي، ومعرضا للوحات شعرية على مدار اليوم، على أن يختتم الاحتفال بإقامة حفل موسيقي.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ينسجم مع العقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013/ 2022 ) الذي تتولى اليونسكو ريادته.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  2. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  3. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  4. الأوّل من نوعه بالجزائر .. إنطلاق انجاز أضخم مطعم سياحيّ بسعة 1000 مقعد بمستغانم

  5. مجلس قضاء الجزائر: فتح تحقيق إبتدائي حول إبرام صفقة مشبوهة بين مسؤولين سابقين لموبيليس ومجمع شركات جزائرية أجنبية

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  7. ارتفاع أسعار النفط

  8. بلعابد: الشروع في تقليص المناهج خلال الموسم المقبل مع الحفاظ على مواد الهوية

  9. البحوث فلكية تكشف عن موعد أول أيام عيد الأضحى

  10. لماذا سُمي يوم 16 افريل بـ "يوم العلم"؟