اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، بمقرها بالعاصمة الفرنسية باريس، باليوم العالمي للغة العربية الموافق لـ 18 ديسمبر من كل عام، في موعد سنوي لإبراز إرث اللغة العربية، ومساهمتها في الحضارة الإنسانية.

 وسلطت الاحتفالية، التي جاءت تحت عنوان مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية، الضوء على قوة لغة تجمع أكثر من 450 مليون متحدث في القارات الخمس، وعلى الإسهامات العديدة لهذه اللغة في الحضارة والثقافة الإنسانية، فضلا عن مساهمتها في إنتاج المعارف.

ونظمت اليونسكو، بهذه المناسبة، سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية، حيث اجتمع أكاديميون وباحثون وخبراء وشباب لمناقشة مواضيع عدة، لا سيما "التنوع الثقافي"، و"تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى"، و"القيم الإنسانية المشتركة"، و"الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة"، و"وضع تصور للتماسك والإدماج الاجتماعي من خلال التعددية اللغوية".

و ستتضمن الفعاليات الثقافية التي تنظمها اليونسكو رسما حيا لجدارية للخط العربي، ومعرضا للوحات شعرية على مدار اليوم، على أن يختتم الاحتفال بإقامة حفل موسيقي.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ينسجم مع العقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013/ 2022 ) الذي تتولى اليونسكو ريادته.

الأكثر قراءة

  1. تعليمات جديدة من بلعريبي حول مشاريع سكنية بالعاصمة

  2. أمطار رعديــة بغرب البـــلاد

  3. بريد الجزائر: هذا هو المبلغ الأقصى الممكن سحبه بالاستمارة

  4. هبوط اضطراري لمروحية رئيس وزراء أرمينيا

  5. إصابة 18 شخصا في حادث مرور بالجزائر العاصمة

  6. البرازيل: سفيرنا لن يعود إلى تل أبيب

  7. الجوية الجزائرية: اضطراب في الرحلات من وإلى مطار باريس أورلي

  8. حملة صيد التونة الحمراء..مشاركة أربع سفن من ولاية تلمسان

  9. جبهة القوى الاشتراكية تعلن مشاركتها في رئاسيات 7 سبتمبر

  10. أيرلندا: أمر محكمة العدل الدولية ملزم وإسرائيل تتجاهله