بيان الخارجية حول مشاركة الجزائر في اجتماع وزراء الخارجية العرب

شارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، اليوم الخميس بالقاهرة ، في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي خصصت أشغاله لدراسة عدد من القضايا السياسية الراهنة في العالم العربي وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وحسب ما ذكره بيان الخارجية حول المشاركة الجزائرية في الاجتماع العربي ، فقد أكّد الوزير لعمامرة على "مواقف الجزائر الثابتة من الأزمات التي تمر بها عدد من الدول العربية في هذه المرحلة التي وصفها بالأخطر والأصعب في التاريخ المعاصر للعالم العربي".

لعمامرة : بعض الدول تعقد تحالفات مع العدوّ التاريخي لإلحاق الضرر بجيرانها

"كما أشار ( لعمامرة ) إلى خطورة التوجّه الذي تبنته بعض الدول بعقد تحالفات مع العدوّ التاريخي في سبيل تحقيق مكاسب آنية وإلحاق الضرر بالجار، مشيرا إلى أن مثل هذه التصرفات لن تولد إلا مزيدا من التوتر في المنطقة، قبل أن يضيف أنها تؤثر سلبًا على معالجة القضية الأولى والأساسية للأمة العربية، ألا وهي القضية الفلسطينية، في الوقت الذي تحتاج فيه هذه الأخيرة مزيدا من الدعم".

"من جانب آخر، رحّب لعمامرة بالتطورات الإيجابية التي سجلتها العملية السياسية لحلّ الأزمة الليبية بعد الإعلان عن انطلاق مسار المصالحة الوطنية، مشددا على استعداد الجزائر لمواصلة جهودها في دعم الأشقاء الليبيين وتمكينهم من تحقيق الاستقرار المنشود".

كما ذكر الوزير بأهم مخرجات الاجتماع الوزاري المنعقد مؤخرا بالجزائر وبأهمية دور ومساهمة دول الجوار. قبل أن يشير إلى أن "التطورات التي يشهدها العالم في خضم مكافحة جائحة كورونا تنبئ ببوادر قيام نظام دولي جديد قد يقصي دول العالم العربي، مؤكدا على حتمية إجراء الاصلاحات الضرورية على منظومة العمل العربي المشترك وعلى استعداد الجزائر وحرصها على المشاركة في هذا العمل الاصلاحي الهام والضروري".

وبخصوص القمة العربية المقبلة التي تحتضنها الجزائر ، أكّد لعمامرة أنها ستكون "محطةً فارقة ومنارة مضيئة لمسار العمل العربي المشترك مع توفير كافة شروط نجاح هذا الاستحقاق العربي الهامّ".

الجامعة العربية تشيد بجهود الجزائر لحلحلة الأزمة الليبية

وتمّ في خلال اجتماع اليوم "اعتماد مشاريع القرارات حول عدة مواضيع تخص العمل العربي المشترك"، وقد أشاد الاجتماع "بجهود الجزائر في سبيل حلحلة الأزمة الليبية وبنتائج الاجتماع الوزاري لدول الجوار الذي انعقد مؤخرا بالجزائر العاصمة".

كما عبّر المجلس الوزاري عن تقديره للجهود التي تبذلها الجزائر من خلال مواقفها السياسية التاريخية ودعمها للشعب الفلسطيني الشقيق"، يضيف ذات البيان.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة