ملك السعودية يصدر أمراً سامياً يمثل سابقة في مجال حقوق المرأة السعودية..

شرط موافقة ولي الأمر الذي كان معمول به قبل صدور الأمر الملكي لا يسمح بزواج المرأة دون موافقة الولي ولا يسمح بسفرها من البلاد دون مرافقة

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، أمراً سامياً يسمح بتمكين المرأة من الخدمات، دون شرط الحصول على موافقة ولي أمرها، الذي كان يعمل به سابقاً؛ وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن التعميم من المقام السامي السعودي، يسري على جميع الجهات الحكومية المعنية؛ وجاء هذا الأمر، بعد الموافقة على توصيات الأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي، بغية حل الإشكالات المتعلقة بحقوق المرأة في المملكة.

وقضى الأمر السامي بمراجعة الإجراءات المعمول بها لدى الجهات المعنية والأجهزة المرتبطة بها، والرفع، عن المرأة، للاشتراطات السابقة في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الحكم.

جدير بالذكر أن شرط موافقة ولي الأمر، الذي كان معمول به قبل صدور الأمر الملكي، لا يسمح بزواج المرأة دون موافقة الولي، ولا يسمح بسفرها من البلاد دون مرافقة، فضلاً عن مسائل أخرى تتطلب تحقيق هذا الشرط، في بلد يطبق قوانين الشريعة الإسلامية في معظم المسائل الحياتية.

ولا يسمح، إلى الآن، للمرأة السعودية بقيادة السيارة. وكانت ترددت أنباء عن تقدم لجنة في مجلس الشورى لوزارة الداخلية، لحل الإشكال في مسألة قيادة السيارة للمرأة؛ دون الرجوع إلى مجلس الشورى، الذي رفض التصريح لها، في مرات سابقة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وأمطار على عدد من ولايات الوطن

  2. تعرف على غذاء يزيل السكر من الجسم

  3. رياح قوية وتطاير كثيف للرمال في هذه الولايات

  4. إستمرار موجة الحر على هذه الولايات

  5. الممثلة السورية كندة علوش تعلن إصابتها بالسرطان

  6. قطار الجزائر تونس.. انطلاق الرحلات هذا الصيف

  7. انتبه.. هذه الطريقة الصحيحة لتناول الكيوي

  8. وزارة الشباب والرياضة تعلن عن عملية توظيف لـ1841 شابا بهذه الولايات

  9. مجلس الوزراء: توفير الجزائر لـ 1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة عقب الإنتاج الوفير المُحقق من القمح الصلب

  10. حماد يستقبل بطلة الجيدو أمينة بلقاضي