طوارئ في جيجل بعد إصابات التهاب الكبد "أ"

السبب قد يعود إلى صهاريج المياه

مستشفى جيجل
مستشفى جيجل

 

كشف رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان بولاية جيجل بلال دعاس عن تسجيل ما لا يقل عن 47 حالة التهاب للكبد "أ" من طرف مصالح الصحة والسكان بولاية جيجل منذ يوم الأحد المنصرم، موضحا  أنه تم قبول الـ47 شخصا مصابا بالمرض  ينحدر 15 منهم من بلدية تاكسنة و32 آخرون من بلديتي جيجل وقاوس بمستشفى محمد الصديق بن يحيى بجيجل. مشيرا إلى أن 41 منهم غادروا المستشفى بعد تلقيهم العلاج اللازم فيما لا يزال الستة الآخرون تحت الملاحظة.

كما قررت لجنة مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه الغلق المؤقت لمنبعي حناشة وبوجوجو يوسف وخزان بوجو صلاح الدين المشكوك في كونها سببا في هذا المرض وذلك في أعقاب اجتماع استثنائي تم عقده الأسبوع الفارط.

كما أكد من جهته رئيس المجلس الشعبي البلدي لتاكسنة رشيد رويبح  أن مصالح الدرك الوطني مكلفة بالحرص على التعليق المؤقت لنشاط الشاحنات ذات الصهاريج التي تمون بمياه الشرب انطلاقا من هذه المنابع.

وقد تم إرسال لجنة تضم ممثلين عن مديرية الموارد المائية والجزائرية للمياه ومكتب النظافة ببلدية تاكسنة ومديرية الصحة والسكان وممثل عن مصالح الولاية اليوم الثلاثاء إلى عين المكان بتعليمات من الوالي من أجل اتخاذ التدابير اللازمة "من أجل محاصرة انتشار هذا المرض" حسب  المنتخب.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس المجلس الشعبي البلدي لقاوس قد أعلن في بيان موجه للجمهور بأن مياه منبعي حناشة بمنطقة الغريانة (تاكسنة) وبوجوجويوسف وخزان بوجوصلاح الدين ببلدية تاكسنة "غير صالحة للاستهلاك" وفقا للتحاليل البيولوجية التي قامت بها مصالح مديرية الصحة والسكان على عينات من المياه التي تم جلبها من المنبعين والخزان المذكورة آنفا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  2. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد