أخاموك :"يجب فرض الجواز الصحي لدخول المرافق العمومية وغلق المجال الجوي مستبعد حاليا"

 استبعد الدكتور إلياس أخاموك عضو اللجنة العلمية لمتابعة تطور فيروس كورونا في الجزائر، تشديد الإجراءات الوقائية كغلق المجال الجوي حاليا ،و أكد أن خيار اللجنة العلمية هو فرض الجواز الصحي لدخول المرافق العمومية والخاصة التي يكون فيها الاكتظاظ كالإدارات و المرافق.

وأوضح الدكتور إلياس أخاموك في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أن "تشديد الإجراءات الوقائية كغلق المجال الجوي مستبعد حاليا لأن الوضع مختلف عما مضى"، مفيدا أن "هناك دراسات ابتدائية تقول إن المتحور أوميكرون يصيب أكثر الشباب والمراهقين وحتى الأطفال".

وأضاف ذات المتحدث، أن "المتحور الجديد حاليا لا يشكل خطورة كبيرا مقارنة بدلتا لكن قابلية انتشار العدوى تكون بشكل أكبر" و "المشكل حاليا هو عودة بعض الفيروسات التنفسية كالأنفلونزا وVRS الذي يمس أكثر الرضع وكذا كورونا الموسمية فالأعراض تختلط".

وفيما يتعلق بتلقيح الأطفال، أفاد الدكتور أخاموك، أن "الآراء عالميا تنقسم حول تلقيح هذه الفئة ضد كورونا وعلى مستوى اللجنة العلمية ندرس بعناية هذا القرار لأننا لا نريد أن نتخذ هذه الخطوة إن لم نكن متأكدين 100%".

وتابع قائلا: "هناك تأخر في عملية التلقيح عند الأسرة التربوية وحسب تقارير أمريكية هناك حادثة وقعت أين أستاذ مصاب نقل العدوى لـ 18 تلميذا". وأشار الدكتور، أن الجزائر تشهد ارتفاعا طفيفا ومستمرا في عدد حالات الإصابة والأمر نفسه شهدناه خلال الموجة السابقة أين ارتفعت الإصابات بشكل سريع. والسائد حاليا في الجزائر هو المتحور دلتا، مضيفا أن هناك مخزون كاف من اللقاحات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!