إطلاق أول عملية تصدير الإسمنت نحو النيجر من أدرار

توقعات برفع صادرات هذه المادة إلى 500 مليون دولار

البلاد.نت    أطلقت يوم السبت أول عملية تصدير شحنة من الإسمنت مقدرة بـ 2.000 طن نحو جمهورية النيجر ، إنطلاقا من وحدة إنتاج الإسمنت التابعة لمجمع الهامل سيدي موسى ببلدية تيمقطن (270 كلم شرق أدرار) .

و أوضح الأمين العام لولاية أدرار عابد بلمهل لدى إعطاءه إشارة انطلاق عملية تصدير هذه الشحنة الأولى من الإسمنت " أن هذه العملية الهامة تترجم توجهات السياسة الرشيدة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في ترقية و تشجيع الإستثمار بالجنوب لدفع عجلة التنمية المحلية " .

و من جهته أشار الرئيس المدير العام لمجمع النقل البري للبضائع و اللوجستيك ( لوجيترانس) بوعلام كيني أن مصالحه سخرت إمكانيات مادية و بشرية معتبرة لضمان إيصال هذا المنتوج بانتظام إلى منطقة أغاديز ( النيجر ) على مسافة 2.000 كلم عبر المعبر الحدودي لعين قزام بولاية تمنراست ، من بينها توفير 50 شاحنة .

و يجري تصدير الإسمنت بالتنسيق مع ذات المجمع الذي سيتكفل بنقل هذه المادة نحو النيجر عبر دفعات بشحنات بإجمالي 8.000 طن شهريا ، كما أشير إليه.

ومن جانبه أبرز المدير الجهوي للتجارة الجيلاني سبوعي بأن هذه "العملية تندرج ضمن الإستراتيجية الوطنية لترقية و تنويع الصادرات خارج قطاع المحروقات" ، لافتا الى أن " قطاع التجارة يعمل على مرافقة المتعاملين المصدرين بمختلف التسهيلات و التحفيزات من أجل دعم المنتوج الوطني الذي أصبح مطلوبا في السوق الخارجية و هو ما تجلى في قوافل المنتوج الوطني نحو موريتانيا".

و بدوره ثمن مدير غرفة التجارة و الصناعة "توات" بلعالم أحمد هذه الخطوة التي تشكل -حسبه- "قفزة نوعية" في مجال ترقية التجارة الخارجية بين الجزائر و بلدان الساحل الإفريقي بما يعزز العلاقات الإقتصادية للجزائر مع العمق الإفريقي.

وكان وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي قد صرح في وقت سابق أن الجزائر تطمح إلى رفع صادراتها من الإسمنت إلى نصف مليار دولار في غضون الخمس سنوات القادمة.

وأوضح الوزير على هامش زيارة عمل قادته مؤخرا إلى ولاية بشار أنه يتوقع أن يبلغ فائض الإسمنت خلال الخمس سنوات القادمة ما بين 10 و15 مليون طن، وهو ما سيسمح -كما أضاف- برفع صادرات هذه المادة إلى 500 مليون دولار. وأشار السيد يوسفي الى أن صادرات الإسمنت بلغت واحد (1 ) مليون طن في 2018 ، مضيفا أنها سترتفع إلى  مليوني (2) طن في 2019 .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  8. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان