إغلاق كل المدارس المشيدة بمادة الأميونت المسرطنة

سيتم تعويضها بمؤسسات جديدة بداية من 2020

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - ليلى.ك - قررت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تعويض المدارس المجهزة بمادة الأميونت السرطانية عبر بعض الولايات خلال الموسم الدراسي المقبل 2019 /2020.

وأوضحت مسؤولة القطاع نورية في ردها على سؤال للنائب، ويشر عبد الغني، عن تجمع أمل الجزائر، أنه سيتم تعويض متوسطتي آيت لعزيز، وسوق الخميس، بولاية البويرة بمدارس جديدة وأشارت إلى أنه قد تم التكفل مبدئيا بتعويضهما، وذلك بإدراجهما ضمن البرنامج القطاعي لسنة 2019 مضيفة أنه سيتم تأكيد ذلك مع وزارة المالية، خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة

وجاء تدخل الوصاية بعد شكاوى نقابات التربية التي دعت الوزيرة الى التدخل العاجل لهدم المؤسسات التربوية المبنية من مادة الأميونت عبر مختلف ولايات الوطن، المسببة للسرطان حسب تأكيد الخبراء خاصة في ظل استمرار معاناة التلاميذ والمعلمين والأساتذة في عدد من الولايات على غرار بجاية، البويرة، الجلفة والعاصمة وغيرها مستمرة مع خطر مادة ”الأميونت” في بعض المؤسسات التعليمية.

 وحذرت نقابات التربية في هذا الشأن من استمرار الدراسة في مثل هذه المؤسسات عبر بعض الولايات وقال في هذا الشأن المنسق الوطني للساتاف، بوعلام عمورة، إن التنظيم سبق له أن راسل مصالح الوزيرة بن غبريت لإغلاق المدارس التي بها مادة الأميونت، إلا أن الوضع لايزال على حاله مثلما هو الحال لمتوسطة الشهيد أكفادو ببجاية المنجزة بالأميونت 1985 والتي لا يزال التلاميذ يدرسون بها، كما هو الشأن بالنسبة لمطعم المؤسسة. وأشار عمورة إلى ابتدائية تنيري المجاورة للمتوسطة التي تعاني أيضا من المشكل نفسه وهو ما يعرض حياة المتمدرسين والأساتذة والموظفين لخطر الإصابة بالسرطان خاصة أن هذه المادة منعت من قبل السلطات العمومية لتسببها في سرطان الرئة، وتم منعها في البناء، لاسيما في المؤسسات التربوية.

 ودعا التنظيم على لسان المتحدث أمس في تصريح لـ«البلاد” مصالح بن غبريت الى هدم كل المؤسسات المبنية بالأميونت لأنها تشكل خطرا على صحة التلاميذ والمؤطرين من الأساتذة والإداريين وتعويضها بأخرى تتماشي والمعايير المعمول بها في باقي دول العالم التي حظرت استعمال هذه المادة.

هذا ويؤكد الأخصائيون في مجال البيئة، أن مادة الأميونت تصنف كنفايات خطيرة سرطانية وسامة حسب المرسوم التنفيذي 2006/104، الذي يتضمن قائمة النفايات المصنفة خطيرة، سامة أو سرطانية، والأميونت ضمن هذه القائمة، كونها تشكل خطرا عند تراكم سنوات المكوث بها، حيث تتطاير الألياف التي تسبب السرطان، ما ينذر بخطر الإصابة.

يذكر أن النائب عن تجمع أمل الجزائر، ويشر عبد الغني، كان قد وجه سؤالا كتابيا إلى وزيرة التربية، يخص تلاميذ ابتدائيات البويرة، وأشار البرلماني إلى أنه تم الكشف عن وجود مؤسسات تعليمية مبنية بمادة ”الأمنيوت” المسرطنة ببلديتي سوق الخميس وآيت لعزيز. وأوضح النائب أن هذه المادة، تم منعها من قبل المنظمة العالمية للصحة، والتي كانت وراء وفاة الملايين في العالم وطالب الوزيرة بالتدخل العاجل لإعادة ترميم وبناء المدرستين لتحسين ظروف تمدرس التلاميذ.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  6. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  10. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا