ارتفاع عدد المرضى الجدد بالسكري خلال جائحة كورونا

أكّد الأخصائي في السكري الدكتور خالد عبد الحق على ضرورة مراجعة مريضالسكري الطبيب شهر على الأقل قبل رمضان لإجراء الفحوصات اللازمة تحسبا لصيام الشهر الفضيل في أحسن الظروف التي تحمي المريض بالسكري، مشيرا أنه تمّ تسجيل ارتفاع في عدد المرضى الجدد بالسكري خلال جائحة كورونا.

وأضاف الدكتور خالد عبد الحق في حوار لإذاعة الجزائر من  قسنطينة أنّ هذه الفحوصات تسمح بتقييم الحالة الصحية العامة لمريض السكري والتي تحدد إن كان بإمكانه الصيام أو لا ، كما أن زيارة الطبيب في متسع من الوقت يعطي مريض السكري أريحية في تلقي العلاج وكذا التعود على الصيام.

ومن جهة أخرى كشف المتحدث ذاته عن دخول برتوكول علاجي جديد حيز التطبيق لفائدة مرضى السكري يتماشى والحالة الصحية العامة للمريض.

وعن الفئات التي يشكل الصيام خطورة على حياتها ذكر الدكتور أن الأشخاص الذين لا يشعرون بانخفاض معدل السكر في الدم أخطر الأعراض التي تهدد حياتهم وصيامهم يشكل خطورة على حياتهم ، إلى جانب مرضى الفشل الكلوي الحاد والذبحة الصدرية ممنوعون من الصيام .

كما أن  المرأة الحامل –حسب المتحدث- التي تتناول الانسولين لتخفيض نسبة السكر في الدم ممنوعة من الصيام منعًا باتا معتبرا أن سكري الحمل حالة خاصة .

كما تطرق الدكتور إلى أهم أسباب الاصابة بمرض السكري منها العامل الوراثي والذي يمثل حسبه أرضية خصبة لتطور مضاعفات هذا المرض ، والسمنة المفرطة مشيرا إلى أعراض هذا المرض والمتمثلة في التبول المتكرر وكذا فقدان الوزن الملاحظ.

ولفت الدكتور عبد الحق خالد أنّ السكري ينجر عنه تعقيدات صحيّة خطيرة لاسيما على القلب والدماغ والكلى مشيرا إلى تزايد عدد الإصابات بالسكري من النوع الثاني لدى الأطفال والشباب .

ولوحظ بحسب نفس المتحدث أنّ كوفيد 19  قد يتسبب في الإصابة بالسكري حيث تمّ تسجيل ارتفاع في عدد المرضى الجدد بالسكري خلال جائحة كورونا

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم