البروفيسور بن سنوسي: الجزائر رائدة في مكافحة أمراض الأطفال بفضل مجانية وإجبارية التلقيح

لطفي.ط- كشف رئيس الجمعية الوطنية لطب الأطفال البروفيسور بن سنوسي عبد اللطيف، أن نسبة تلقيح الأطفال انخفضت في الجزائر إلى 60 بالمائة بسبب الوباء، رغم أن المطلوب هو الوصول إلى أكثر من 90 بالمائة.

وأوضح عميد أطباء الأطفال بالجزائر خلال حلوله ضيفا على إذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أن مجانية وإجبارية التلقيح منذ جوان 1969، مكّن الجزائر من القضاء على عدة أمراض على رأسها مرض الجدري الخناق وشلل الأطفال اللذان كانا يشكلان خطرا كبيرا.

وكشف المختص في طب الأطفال، أن التحدي الأكبر حاليا يكمن في القضاء على مرض الحصبة المعروف بالبوحمرون كونه قاتل وخطير والتلقيح يعمل مناعة كبيرة، وأضاف: “مرض الحصبة الألمانية والكناح هي أمراض فيروسية وليس لها دواء سوى التلقيح، نحن كخبراء نتخوف منها”.

وكشف المتحدث أن الوباء ساهم في تخفيض نسبة انتشار الأمراض والأوبئة عند الأطفال بسبب التباعد والحجر، بالمقابل حذّر من عودة الأمراض والأوبئة بعد الكوفيد.

وكشف المتحدث، بأنّ الجزائر تسجل مليون مولود سنويا يأخذ كل عام رزنامة التلقيح بشكل متواصل بشكل إلزامي وإجباري، مؤكدا في ذات السياق عن إحصاء 20 في الألف من الوفيات عند الأطفال حديثي الولادة، منها 15 في الألف وفاة في السنة الأولى، بعد أن كانت 150 في الألف سنة 1962 وذلك بفضل التلقيح.

قرار تكفل الدولة بالأطفال أصحاب الأمراض النادرة " تاريخي" ونحصي من 500 إلى 600 حالة سنويًا

وثمّن البروفيسور بن سنوسي في سياق حديثه قرار الدولة بالتكفل بالأطفال أصحاب الأمراض النادرة، مضيفًا أن جمعية طب الأطفال تعمل على الوقاية والعلاج وتشخيص نوع الأمراض النادرة وإحصاء المرضى.

وفي هذا الشأن، كشف عميد أطباء الأطفال عن إحصاء مالا يقل عن 500 إلى 600 حالة طفل مصاب بهذه الأمراض، مؤكدا بأنّ هناك أمراض يستحيل علاجها مع الأسف. وأكد المتحدث أن التخوف من أمراض كالسكري والقلب وأمراض حديثي الولادة تستدعي وضع برنامج في كل الولايات.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن