الجزائر ترفض إقحامها في أي تدخّل عسكري بالمنطقة

مساهل يكشف عن تكلفة المساعدات الجزائرية لمالي والنيجر

عبد القادر مساهل
عبد القادر مساهل

الجزائر ستترشح لعضوية مجلس الأمن العام المقبل

جدد وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، اليوم الإثنين ، التأكيد على أن الجزائر ترفض أي محاولات لإقحامها في مكافحة الإرهاب عسكريا في نزاعات المنطقة، مذكرا بجهود الجزائر في دعم دول الجوار في هذا الإطار.

 وشدد عبد القادر مساهل ، في تصريح لإذاعة الجزائر ، على أهمية حوار مجموعة 5+5 الذي انعقد أمس الأحد بالجزائر العاصمة ،  في ظل التحديات التي تواجهها منطقة الحوض المتوسط لا سيما الهجرة غير الشرعية و الوضع الأمني والخطر الإرهابي  فضلا عن أزمات المنطقة وعلى رأسها الوضع في ليبيا ومالي، مؤكدا أن الجزائر على مستوى كبير من اليقظة على حدودها.

وأكد مساهل أن الجزائر تكوّن عددا من عناصر النخبة في مالي والنيجر وعددا من دول المنطقة لمكافحة الإرهاب ، فضلا عن الدعم اللوجيستيكي والمساعدات الانسانية لهاته الدول وهو ما كلف الجزائر ما قيمته 100 مليون دولار خلال العشر سنوات الأخيرة، مجددا رفض الجزائر أن يتم إقحامها في أي تدخل عسكري بالمنطقة .

من جهة أخرى ، كشف مساهل أن الجزائر ستترشح للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن والسلم الدولي ابتداء من 2019، على اعتبار أن العهدة ستتكون حينها من ثلاث سنوات بدلا من  سنتين المطبقة حاليا.

وذكر مساهل بتقرير معهد غالوب الذي صنف الجزائر السادسة في قائمة العشرة دول الأكثر أمنا، وهو الإنجاز الذي يعد ثمرة للمصالحة الوطنية للرئيس بوتفليقة الذي تبنى مقاربة لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ، أثبتت فعاليتها بدليل العدد القليل من الجزائريين في صفوف تنظيم داعش الإرهابي.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف