الحكومة تعمل على إعادة بعث مجمع صيدال

نحو تصدير الأدوية الى عدد من دول إفريقيا

أفاد وزير الصناعة و المناجم، ايت علي براهم، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، ان الحكومة بصدد اعداد مخطط لإعادة بعث المجمع العمومي لصناعة الادوية و المواد الصيدلانية "صيدال" قصد تعزيز قدراته الانتاجية.

و أوضح ايت علي براهم في جلسة علنية خصصت لطرح الاسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني ،أن "هناك مخطط للحكومة يهدف إلى إعادة بعث مجمع صيدال بطريقة شاملة على المستوى الوطني فيما يخص انتاج مختلف الأدوية سواء لوحده أو عن طريق الشراكة مع الشركاء الأجانب"، مضيفا أن هذا المخطط سيمح بتحقيق هدف "استراتيجي" و المتمثل في تلبية الحاجيات الوطنية من مختلف الادوية .

و قال الوزير في رده على سؤال شفوي بخصوص التغطية الوطنية في مجال الادوية من طرف مركب ولاية المدية، ان هذا المركب التابع للمجمع العمومي صيدال، تم انجازه في فترة الرئيس الراحل هواري بومدين قصد تلبية الحاجيات الوطنية من المضادات الحيوية.

و اوضح بهذا الشأن أن "مركب المدية للمضادات الحيوية يقوم بتصنيع 53 منتوج على شكل جرعات مختلفة بما في ذلك 17 منتوجا عن طريق الحقن و المضادات الحيوية و يغطي نسبة تفوق 75 بالمائة من الطلب الوطني على هذه المنتجات".

كما يزود ذات المركب، حسب الوزير، المستشفيات الجزائرية بثلث انتاجه السنوي من خلال الصيدلية المركزية للمستشفيات.

تصدير الأدوية

اما فيما يتعلق بتصدير الادوية المصنعة من طرف مركب المدية، افاد السيد ايت علي براهم انه تم تصدير خلال الفترة الممتدة من 2010 الى 2016، ستة (6) منتجات من الادوية المصنعة الى دول افريقية على غرار السنغال و النيجر و كذلك دولة اليمن مضيفا انه سيتم تصدير 12 منتوج جديد لدول افريقية لا سيما بوركينافاسو و ساحل العاج و مدغشقر و السنغال.

و فيما يخص المشاريع المستقبلية المتعلقة بإنجاز وحدات جديدة تابعة لهذا المركب، اوضح الوزير انه في الفترة الممتدة من 2018 الى 2019 تم نقل معدات للإنتاج الى مركب المدية قصد تعزيز قدراته الانتاج بما فيها انتاج المراهم .

من جهة اخرى، استفاد مركب المدية للمضادات الحيوية من توظيف 135 عاملا فضلا عن قرض بقيمة 800 مليون دج منحته السلطات العمومية قصد اعادة تأهيل المركب من خلال اقتناء معدات جديدة للرفع من قدراته الانتاجية، حسب وزير الصناعة و المناجم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  9. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  10. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية