الحكومة تقرر إنشاء مندوبيات بلدية في قسنطينة ووهران

.. ومستشفى متخصص في تيبازة

قررت الحكومة انشاء مندوبيات بلدية عبر كل من ولايتي قسنطينة و وهران حيث سيسمح هذا التنظيم الإداري الجديد بالتكفل الفعلي بمهام الخدمة العمومية  المحلية و الإستجابة لمتطلبات التنمية  في إطار مسعى تعزيز اللامركزية و الديمقراطية التشاركية حسب ما اورده بيان للوزارة الأولى .

وجاء في البيان انه بخصوص بلدية وهران التي تعد قطبا صناعيا و تجاريا و سياحيا بإمتياز  بساكنة  تفوق الـ 1.2 مليون نسمة المنظمة حاليا في 12 قطاع حضري ستعرف تنظيما جديدا بإنشاء 18 مندوبية بلدية بناءا على متطلبات الساكنة التي كانت محل دراسة اعدتها السلطات المحلية و صادق عليها المجلس الشعبي البلدي لوهران . 

أمالا بلدية قسنطينة التي يفوق عدد سكانها 470 الف نسمة وتحوز على إمكانيات و هياكل قاعدية ذات بعد جهوي و حتى و طني مما يجعلها بإمتياز قطبا جاذبا للنشاطات الإقتصادية و بناءا على التطورات الملحوظة على مستواها أكد البيان ان هنالك ضرورة ملحة الى اعادة التنظيم الحضري  لمدينة قصنطينة  في 10 مندوبيات بلدية . 

و قال الوزير الأول أن القرار يهدف إلى تطوير امكانيات تدخل المسؤولين المحليين وتقريب المرفق العمومي الجواري من المواطن والتكفل الأحسن بمختلف انشغالاته وتطلعاته، وتحفيز الإصغاء للساكنة، خاصة وأن مجال تدخل المندوبيات البلدية يشمل الصلاحيات والمهام المخولة قانونا للبلدية كالتكفل بالنظافة وصيانة الطرق والإنارة العمومية وصيانة المدارس الابتدائية والمطاعم المدرسية وصيانة الفضاءات الترفيهية، داعيا وزير الداخلية إلى التسريع في الانتهاء من المشاريع الأخرى الخاصة بالبلديات الحضرية الأخرى المعنية بإنشاء مندوبيات بلدية كباتنة وبسكرة وبشار وتمنراست.

كما تقرر خلال إجتماع الحكومة  إنشاء مستشفى متخصص في طب الأعصاب في شرشال بولاية تيبازة.

هذه المؤسسة التي تعتبر الثانية من نوعها على المستوى الوطني في مجال جراحة الأعصاب، وتتوفر على ممارسين متخصصين استشفائيين جامعيين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  6. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  10. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟