الزيادة في تكاليف الحج لن تكون "كبيرة"

محمد عيسى يطمئن الحجاج:

حجاج الجزائر
حجاج الجزائر

طمأن وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى ، اليوم الخميس ، المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بأن الارتفاع في تكلفة الحج لموسم 1439ه/2018م لن يكون كبيرا ، بعد إقرار السلطات السعودية للضريبة على القيمة المضافة .

وأكد عيسى ، أمام نواب البرلمان في جلسة علنية للإجابة على الأسئلة الشفوية ،  بأن "آخر التقارير تبشر بأن هذه  التكلفة لن تكون مرتفعة بشكل كبير مقارنة بالسنة الماضية"، مذكرا في هذا الصدد بأن المملكة العربية السعودية أدخلت في تعاملاتها التجارية جميعا ضريبة على القيمة المضافة بقيمة 5 بالمائة و هو ما سيؤثر على ما سيدفعه الحاج.

وحول رفض السلطات السعودية إضافة حصص للحجاج الجزائريين وبقية الدول المسلمة ، قال عيسى إنه يعود إلى ضيق مشعر منى الذي أضحى لا يتسع لكل الحجيج، و ذلك في انتظار إدخال تحسينات جديدة على غرار بناء عمارات في سفوح الجبال و تشييد مخيمات ذات طابقين و غيرها.

الفصل في قرار تخصيص حصة في الحج للجالية المقيمة في الخارج شهر مارس المقبل

وبخصوص قرار تخصيص حصة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج أوضح الوزير عيسى أن الفصل فيه يرجع إلى المجلس الوزاري المشترك الذي سينعقد شهر مارس المقبل.

و في رده على سؤال شفهي للنائب عن التجمع الوطني الديمقراطي، أميرة سليم، حول تخصيص حصة للحج لأفراد الجالية بكل من تونس والمغرب، أفاد الوزير بأن الأمر معروض على السلطات منذ سنوات غير أن وجود عراقيل حالت دون تحقيقه لغاية الآن،  مضيفا بأن هذا القرار بيد المجلس الوزاري المشترك الذي سيلتئم شهر مارس المقبل.

و يتعلق الأمر بإعادة النظر في بنود الاتفاقية المبرمة مع وزارة الحج السعودية التي كانت تحظر على الجزائر تنظيم مناسك الحج لغيرها، و هو الأمر الذي تم بالفعل من خلال مراجعة هذه المواد.

و في انتظار تحقيق ذلك على أرض الواقع، كان المجلس الوزاري السابق الذي انعقد لمناقشة تحضيرات موسم الحج لـ 2018 قد فتح الباب أمام أفراد الجالية الوطنية للتسجيل الالكتروني في القرعة على أساس عنوان الإقامة الأصلي في بلدياتهم على أن توفر لهم الدولة حقوق التسجيل و المرافقة و منح التأشيرة عن بعد، علما أن هذا الموسم سيعرف الشروع في الانطلاق في العمل بالتأشيرة الالكترونية بالنسبة للحجاج.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات