السماح باستيراد السيارات الأقل من 3 سنوات..وصندوق خاص بالأموال المسترجعة من مكافحة الفساد

قانون المالية التكميلي 2021 يصدر في الجريدة الرسمية

رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية ( العدد 44 ) الأمر المتضمن قانون المالية التكميلي 2021، الذي وقّعه رئيس الجمهورية بتاريخ 08 جوان الجاري.

 وستحتفظ قطاعات الدفاع والتربية والداخلية والصحة والتعليم العالي بالحصّة الأكبر من ميزانية التسيير المرصودة لسنة 2021 ، حسب ما يوضّحه جدول توزيع الاعتمادات المالية المرفق بنصّ القانون ، والذي يظهر استفادة بعض القطاعات من زيادة في الاعتمادات المخصّصة لها.

السماح باستيراد السيارات الأقل من 3 سنوات..وهذه هي الشروط

ويرخّص قانون المالية التكميلي 2021 بجمركة السيارات السياحية التي يقلّ عمرها عن 3 سنوات والمستوردة من طرف الخواص المقيمين بالجزائر.

ويشترط للسماح باستيراد هذا النوع من السيارات لغرض الاستعمال الشخصي ، أن تتمّ العملية مرة واحدة كل 3 سنوات لكل مواطن، وعبر حساب بالعملية الأجنبية يتمّ فتحه في الجزائر، "مع دفع جميع الحقوق والرسوم المنصوص عليها بموجب نظام القانون العام".

كما ينصّ القانون على أن تحدّد كيفيات تطبيق هذا الإجراء وكذا طرق مطابقة السيارات السياحية المستوردة  عن طريق التنظيم.

صندوق خاص بالأموال المسترجعة من مكافحة الفساد..وهكذا سيتمّ إنفاق عائداته

كما يقضي قانون المالية التكميلي بفتح صندوق خاص بالأموال والأملاك المصادرة أو المسترجعة في إطار قضايا مكافحة الفساد ، بحيث يكون وزير المالية هو الآمر بالصرف فيما يتعلق بهذا الحساب.

ويحدّد القانون مصادر إيرادات هذا الصندوق بالأموال المصادرة بناء على أحكام قضائية نهائية، والأموال المسترجعة من الخارج، وعائدات بيع الأملاك المصادرة أو المسترجعة. 

وستوجّه أموال الصندوق لدفع المصاريف المتعلقة بتنفيذ إجراءات المصادرة أو الاسترجاع أو البيع، ولتصفية الديون المثقلة على الأملاك المصادرة أو المسترجعة، كما ينصّ القانون على أن كيفيات سير هذا الحساب، ستحدّد عن طريق التنظيم.

ماذا ستفعل الدولة لتخفيض أسعار السكنات التي يتمّ اقتنائها بقروض أو تمويلات إسلامية؟

يرخّص قانون المالية التكميلي 2021 للخزينة العمومية بالتكفّل بتخفيض نسبة الفائدة على القروض الممنوحة من طرف البنوك ، وعلى نسبة من هامش الربح بالنسبة للعمليات البنكية المطبّقة في إطار منتجات الصيرفة الإسلامية المرخص بها من قبل بنك الجزائر ،  من أجل اقتناء سكن جماعي أو بناء سكن ريفي أو سكن فردي منجز في شكل مجمّع.

وللاستفادة من هذا الامتياز ، الذي ينتظر أن يساهم في تخفيض أسعار السكنات التي يتمّ اقتناؤها بالطرق المذكورة، يشترط القانون أن يتمّ اقتناء أو بناء السكن في مناطق محدّدة من ولايات الجنوب والهضاب العليا.

كما يشترط في المستفيدين من هذا التخفيض ، أن لا تتجاوز مداخيلهم مبلغا محددا ، بالرجوع إلى عدد المرات من الأجر الوطني الأدنى المضمون، على أن يتمّ تحديد مستوى التخفيض وعتبة الدخل المعتمدة عن طريق التنظيم.

ضريبة جديدة وزيادة في الرسم الإضافي على منتجات التبغ.. سارية المفعول

وبعد صدور قانون المالية التكميلي أصبحت الضريبة الإضافية المطبّقة على أرباح شركات صناعة التبغ، والتي يبلغ معدّلها 10 بالمئة ، سارية المفعول.

وإلى جانب الضريبة على أرباح مصانع التبغ، سيرفع قانون المالية التكميلي الرسم الإضافي المفروض على استهلاك التبغ من 22 دج  إلى 32 دج على العلبة الواحدة أو الكيس.

وستخصّص 10 دنانير من هذا الرسم الإضافي لحساب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و10 دنانير أخرى لفائدة ميزانية الدولة.

إعفاء نشاطات إيواء وتطوير وتصميم مواقع الويب من الرسم على القيمة المضافة

ويقرّ قانون المالية التكميلي 2021 إعفاء من الرسم على القيمة المضافة على المصاريف المرتبطة بتصميم مواقع الويب وتطويرها، والمصاريف المرتبطة بإيواء مواقع الويب على مستوى مراكز المعلومات الموجودة في الجزائر وبنطاق  (DZ.).

وسيكون هذا الإعفاء ساريًا، بموجب نصّ القانون، بداية من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية ( 08 جوان ) وإلى غاية 31 ديسمبر من العام 2023.

القطاعات الوزارية الـ5 الأكثر استفادة من الاعتمادات المالية بعنوان ميزانية التسيير لسنة 2021:

الدفاع: 1230 مليار دينار ،

التربية الوطنية : 824 مليار دينار (+53 مليار دينار )،

الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية: 581 مليار دينار (+26 مليار دينار )،

الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات: 473 مليار دينار ( +63 مليار دينار )،

التعليم العالي والبحث العلمي : 373 مليار دينار (+3 مليار دينار ).

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان