السيناتورات يطالبون الحكومة بالتحقيق في تجاوزات مجمعات نفطية أجنبية في الجنوب

دعوها إلى عرض تقرير سنوي لصرف أموال "سوناطراك" على البرلمان

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أثار أعضاء مجلس الأمة، بمناسبة مناقشة مشروع قانون المحروقات اليوم، إشكالية تجاوزات شركات نفطية أجنبية بالجنوب الجزائري، داعين الحكومة إلى التقصي بخصوصها، عرض تقارير تتعلق بهذه التجاوزات على البرلمان.

وقال السيناتور عن الثلث الرئاسي، عبد الكريم قريشي، إن مجمعات نفطية أجنبية مرخص لها بالاستثمار في قطاع النفط بالجنوب، ترتكب تجاوزات بيئية خطيرة مضرة بالسكان تهدد صحتهم وأمن المنطقة، مطالبا بتقفي هذه التجاوزات وإعداد تقارير يتم عرضها على البرلمان لينظر فيها.

وأكد السيناتور قريشي، أن ساكنة الجنوب لا يستفيدون من هذه الثروة الطبيعية، سوى الآثار السلبية التي تتسبب بها شركات نفطية أجنبية في حقهم، بالمقابل تذهب معظم عائداتها إلى تنمية المناطق الشمالية. لافتا إلى أن شباب ولاية غرداية لم يستفيدوا من أي مناصب شغل طيلة سنة 2018، مقارنة بولايات مجاورة.

ودعا السيناتور، إلى حذف المتابعات القضائية من صحيفة السوابق العدلية للشباب المحتج على البطالة، مؤكدا أنهم يطالبون بأحقيتهم في مناصب شغل وأنه إذا ارتكبوا تجاوزت تقيد في شهادة السوابق العدلية فيرفض توظيفهم في القطاع الحكومي.

من جهة أخرى طالب أعضاء مجلس الأمة، بإشراك البرلمان في مراقبة عملية صرف المال العام بالشركة العمومية للنفط "سوناطراك"، من خلال إعداد تقارير سنوية لطريقة تسيير أموال "البقرة الحلوب" للاقتصاد الجزائري وعرضها على البرلمان لمناقشتها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر