المجلس الإسلامي الأعلى يستعجل تحركا حكوميا لمواجهة ”الحرڤة”

دعا لدعم سياسة الإدماج وتشجيع القروض وتوفير مناصب العمل

المجلس الإسلامي الأعلى
المجلس الإسلامي الأعلى

”الأمن مطالب بالتصدي لعصابات تهريب الشباب عبر قوارب الموت”

استعجل المجلس الإسلامي الأعلى، تحرك الحكومة لاحتواء قوافل ”الحراڤة” والتصدي لشبكات تهريب الشباب عبر قوارب الموت، من خلال التعجيل بفتح قنوات الحوار وتوسيع خلايا الاستماع إلى الشباب وتفعيلها، إلى جانب اتخاذ إجراءات تضمن استقرار البطالين في مناصب شغل وتشجيع خلق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح بيان للمجلس الإسلامي الأعلى أن هذا الأخير ناقش خلال دورته الـ 63 عددا من المواضيع، أهمها معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث قدم مجموعة من الاقتراحات في مقدمتها ”دعم سياسة إدماج الشباب وتشجيع قروض الاستثمار وتوفير مناصب العمل”، كما دعا أيضا إلى ”ضرورة فتح قنوات الحوار وتوسيع خلايا الاستماع وتفعيلها والعمل على مواصلة الجهود الرامية إلى القضاء على البيروقراطية”. وفي هذا الإطار، يرى المجلس ضرورة توسيع مجالات التحسيس والتوعية التي تقوم بها مختلف مؤسسات المجتمع، من خلال ”إبراز المخاطر المترتبة عن هذه الظاهرة، مع تعزيز آليات مكافحة عصابات تهريب الشباب عبر الهجرة غير الشرعية بالاعتماد على الجهود الأمنية المشتركة بين الدول المعنية بها”.

وفي السياق ذاته، دعت الهيئة المؤسسات الإعلامية إلى ”تكثيف إنتاج المادة الإعلامية التي تظهر حقيقة المعاناة والمآسي التي يقع فيها الشباب المهاجر لمواجهة الخطاب المشجع والمغري بالهجرة” وكذا ”العمل على الترويج لقدرات الجزائر في مختلف المجالات وتسهيل الاستثمار بها”.

على صعيد آخر، ناقش أعضاء المجلس ظاهرة ارتفاع معدلات الطلاق والخلع، حيث نبه إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية والإعلامية المناسبة، علاوة على التكوين، وذلك في سبيل حماية الأسرة والحفاظ على المجتمع وضمان الاستقرار وزيادة قوة التماسك الأسري والاجتماعي، يضيف البيان. وبهذا الخصوص، أجمع أعضاء المجلس الإسلامي الأعلى على أهمية ”تفعيل بدائل فض النزاعات وتوسيع المجالات التي تشملها آليات الصلح والتحكيم والوساطة الكفيلة بحماية المجتمع إزاء هذه الظاهرة، بتوفير التأهيل الأسري والإ رشاد والتوجيه”.

من جهة أخرى، درس المجلس أيضا التحضيرات الجارية لاحتضان الجزائر للمؤتمر الدولي حول تدريس مادة التربية الإسلامية في المؤسسات الرسمية، المزمع تنظيمه يومي 23 و24 أفريل المقبل والذي من المنتظر أن يتوج ببيان الجزائر الرامي إلى ”حماية الهوية الذاتية ويجسد الحقوق الأساسية في التعليم السليم والفعال في ظل التحولات العالمية”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات