بنك الجزائر يرفض شعاراتية "المال القذر"

مذكرة رسمية أقرّت ليونة أكبر لاستقطاب 3500 مليار

طالب بنك الجزائر المركزي، اليوم الأربعاء، سائر المتعاملين البنكيين لتوخي ليونة أكبر بغرض إنجاح استقطاب 3500 مليار دينار متداولة خارج الاقتصاد الرسمي، وأقرّت مذكرة رسمية رفض "تعسف بعض البنوك في منع الإيداع أو السحب باسم غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

في مذكرة اطلع عليها مندوب "البلاد نت"، شدّدت إدارة بنك الجزائر على البنوك التجارية لاعتماد ليونة أكبر في مجال إيداع الأموال DEPOT DE FOND من طرف المدّخرين EPARGNANT وتمكينهم من الوصول أيضا إلى أموالهم بسهولة أكبر، وعدم إلزامهم تقديم أي مبررات لدى سحبهم لأموالهم.

وجاء في نص المذكرة: "باسم تفسير مسيئ ومبالغ فيه وغير مؤسس، جرى فيه الاتكاء على أحكام القانون الذي يحكم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، قامت بعض الشبابيك المصرفية برفض تعسفي لإيداع الأموال دون أي مبرّر قانوني أو تنظيمي سليم".

وانتقدت مذكرة بنك الجزائر ما وصفته "التفسير التقييدي المعتمد من لدن بعض البنوك على صعيد فتح الحسابات البنكية والقبول بإيداع الأموال والفترات المبالغ فيها لوضع هذه الأموال تحت تصرف المودعين"، وذهبت إلى أنّ هذه "المثبطات لم تخدم الأهداف التي سطرتها السلطات لاستقطاب الأموال وتسببت في حالة من عدم الفهم والاحتباس".

وأهاب بنك الجزائر بمُجمل البنوك للحرص على "جعل عمليات سحب الأموال حرة في مآلاتها واستخداماتها"، في إشارة إلى إجبار عدة بنوك لزبائنها على تعبئة استمارات من أجل سحب المبالغ المالية التي تفوق قيمتها المئتي ألف دينار مع تقديم المبررات عن سبب السحب (..).

وسبق للسلطات أن أشارت قبل فترة إلى بلوغ إجمالي الرساميل المتداولة خارج البنوك بنحو 3500 مليار دينار.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات