بن بوزيد: الجزائر تولي أهمية خاصة لقطاع الصحة

أكد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، أن الجزائر تولي أهمية خاصة لقطاع الصحة، سواء من حيث الإمكانيات المسخرة أو من حيث السياسة المنتهجة، استنادا لما كرسه الدستور من حق المواطن في الولوج للعلاج والحصول على أحسن الخدمات.

وأضاف بن بوزيد لدى ترأسه أشغال الدورة العادية 56 لمجلس الوزراء العرب للصحة: "وقد ظهرت نجاعة هذه السياسة المنتهجة، من خلال مختلف المؤشرات، من تقليص للوفيات و من رفع سن الأمل في الحياة و من حماية كاملة للأم و الطفل و غيرها".

وأوضح بن بوزيد أن "الجـائـحـة، التي مست كل الدول، بـمـا فيها الأكثر تقدما، ألزمتنا اعتـمـاد طرق و استراتيجيات تمكننا من التصدي لعواقبها و نتائجها،فقد سمحت هذه الأخيرة، من تسيير ناجع لهذه الأزمة و التخفيف من حدتها، خاصة من حيث توفير وسائل الوقاية و الحماية و العلاج، و بصفة أكثر، اعتماد اللقاح الذي يلعب دورا محوريا كوسيلة لتوقيف انتشار هذه الجائحة".

وتابع وزير الصحة القول إن "مختلف الجـهود في سبيل ضـمـان توفير اللقاح و توزيعه بشكل عادل، كلل بنجاح معتبر، و يجب العمل دون هوادة، على تعزيزه و دعمه ماديا و بشريا".

وفي ذات السياق، أكد بن بوزيد أمام المشاركين في أشغال مجلس وزراء الصحة العرب بأن "جائحة كورونا تدفع بنا إلى التأقلم و انتهاج أساليب جديدة في التسيير و التكوين و العلاج، من خلال بعث الاستشراف و القيام بالدراسات المعمقة و صياغة المبادرات التي تهدف إلى تحسين القدرات و توظيفها على أحسن وجه، من أجل تحكم أمتن للطوارئ و الأوبئة و الأزمات" .

كما وجه الوزير دعوة لرؤساء الوفود المشاركة في هذه الدورة لدراسة المقترح المتمثل في إنشاء منظمة عربية متخصصة تعنى بالأمور الصحية تحت مسمى منظمة الصحة العربية، مؤكدا أن "الأمين العام للجامعة العربية يعتبر بأن إنشاء مثل هذه الهيئة يشكل منصة مناسبة للانطلاق العربي الجماعي في تنسيق السياسات و الارتقاء بالأداء في المجالات الصحية عموما".

وأشار بن بوزيد إلى أن "إنشاء هذه المنظمة، أصبحت حتمية و إلزامية، خاصة في أعقاب جائحة كوفيد-19 و التي لم يمنع من ويلاتها أحد،مؤكدا من ذات المنبر و امام الأمين العام للجامعة العربية على أن الجزائر ستعمل جاهدة من أجل تجسيد بمعية دول أعضاء هذا المجلس الموقر متمنيا إدراجه ضمن اللوائح و التوصيات التي ستنبثق عن هذه الدورة".

وتقرر بالتوافق عقد الدورة العادية القادمة رقم 58 لمجلس وزراء العرب للصحة بالجزائر خلال الأشهر الثلاثة الأولى لسنة 2023.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟