بوغالي يدعو من بوغوتا لتعزيز التعاون البرلماني الجزائري - الكولومبي

أجرى رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، محادثتين، مع رئيسة البرلمان الأنديني، ورئيس مجلس الشورى الكولومبي، وهذا على هامش حضوره مراسيم تنصيب رئيس كولومبيا الجديد ممثلا عن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وبحسب ما أفاد به بيان لمصالح المجلس، فقد تحادث بوغالي  بمقر البرلمان الأنديني بالعاصمة الكولومبية بوغوتا، مع رئيسة البرلمان الأنديني وعضو مجلس الشيوخ الكولومبي، غلوريا فلوريس.

وحيا بوغالي، غلوريا فلوريس على مواقفها الثابتة لنصرة القضايا العادلة في العالم وعبر عن استعداد الجزائر لترقية العلاقات بين البلدين والشعبين الجزائري والكولومبي على جميع الأصعدة.

كما دعا إلى العمل على توسيع التبادل البرلماني الثنائي بين الجزائر وكولومبيا، والإقليمي من خلال ربط علاقات بين البرلمان الأنديني والبرلمان الإفريقي.

وعبر رئيس المجلس، عن استعداد هيئته للعب دور محوري في الدفع بالعلاقات بين برلمانات القارة الإفريقية ونظرائها في أمريكا الجنوبية لا سيما في مجالات محاربة الإرهاب والجريمة والتضامن وترقية المرأة.

من جهتها اعتبرت غلوريا فلوريس مواقف الجزائر من قضايا الدفاع عن العدالة وحق الشعوب في تقرير مصيرها مرجعا يحتذى به.

وأكدت على أن زيارة الوفد الجزائري لجمهورية كولومبيا وللبرلمان الأنديني تعتبر خطوة هامة ستسمح بترقية العلاقات بين البلدين وتوسيعها لتشمل مختلف المجالات.

كما أشارت إلى أن مكانة الجزائر تؤهلها لتكون حلقة وصل هامة بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ويعد البرلمان الأنديني هيئة إقليمية تتشكل من برلمانيين ممثلين لبلدان المنطقة الأندينية التي تضم كلا من كولومبيا، البيرو، بوليفيا، الشيلي والإكوادور.

كما التقى إبراهيم بوغالي برئيس مجلس الشيوخ الكولومبي،  روي باريراس، وتباحث الطرفان سبل تعزيز العلاقات وتبادل التجارب والخبرات بين البرلمانين.

كما جدد رئيس المجلس تقديم تهاني رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للشعب الكولومبي بمناسبة انتخاب غوستافو بيترو رئيسا للبلاد.

وعبر عن الأهمية البالغة التي يوليها السيد عبد المجيد تبون لتطوير وتمتين العلاقات مع جمهورية كولومبيا.

بدوره أكد رئيس مجلس الشيوخ الكولومبي على نية بلاده في تطوير التبادل والتعاون بين البلدين لا سيما في مجالات الصناعة والفلاحة والطاقات المتجددة بالإضافة إلى تعزيز تبادل الخبرات فيما يخص ملفات الهجرة ومحاربة المخدرات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟