تجديد كيفيات و إجراءات منح الرخص المنجمية بموجب مرسوم تنفيذي

لا أحد يستطيع الحصول على رخصة منجمية إذا لم تتوفر لديه القدرات التقنية والمالية الضرورية لممارسة نشاطات منجمة

البلاد.نت -و.أ.ج-   تم تحديد كيفيات و إجراءات منح الرخص المنجمية بموجب مرسوم تنفيذي تم نشره في الجريدة الرسمية رقم 49.

و تطبيقا لأحكام القانون حول المناجم الصادر في 24 فيفري 2014، يحدد هذا المرسوم قائمة المواد المعدنية التابعة لنظام المحاجر التي تشكل محل رخص استغلال المحاجر التي يمكن للولاة المختصين إقليميا منحها في إطار إنجاز مشاريع منشئات قاعدية و تجهيزات و سكنات محددة في برامج التنمية الولائية.

كما يحدد أيضا كيفيات و إجراءات التعليمة الخاصة بملفات طلب الرخص المنجمية و تسليم و تجديد و تعليق و سحب و التخلي و بيع و تحويل الرخص المنجمية و كذا كيفيات و إجراءات منح رخص استغلال المناجم او المحاجر عن طريق المزايدة.

و تتمثل قائمة المواد المعدنية التابعة لنظام المحاجر التي تشكل محل رخص استغلال المحاجر التي يمكن للولاة المختصين إقليميا منحها في إطار إنجاز مشاريع منشئات قاعدية و تجهيزات وسكنات محددة في برامج التنمية الولائية في الكلس والحث والحث الصواني والغرانيت والبنزلت وكل أنواع الصخور الأخرى البركانية أو المتحولة إلى مواد الملاط، بما في ذلك الرمل المفتت والفليس والرمل الصادر من الرواسب الطمية وغيرها من المواد المخصصة للبناء غير تلك الصادرة من شواطئ السواحل إضافة إلى الغرين والرسابة الموجودة على حواف مجاري المياه والحصاة وركام السفوح والرمل الغرانيتي والراوسب الكلسية والمرن والشيست وغيرها من مواد فحم الخام.

و فيما يخص الكيفيات و الإجراءات المطبقة على منح الرخص المنجمية تمت الإشارة إلى أن الرخص المنجمية تمنح عن طريق المزايدة أو مباشرة.

و تم التوضيح أن المزايدة هي إجراء يهدف إلى الحصول على عروض لعدة مكتتبين بعد فتح منافسة و اختيار طالبي الرخص حسب شروط محددة في دفتر الأعباء المتضمنة في البنود و الشروط المطبقة على المزايدة المعنية.

ويتمثل المنح المباشر للرخص المنجمية في تسليم الرخصة دون إطلاق إعلان رسمي عن منافسة ولكن بموجب شروط و تحفظات بحيث يقوم طالب الرخصة المنجمية بتقديم طلب طبقا للأحكام المتضمنة في المرسوم مع تبرير القدرات التقنية و المالية الضرورية للقيام بالنشاطات المنجمية المعنية استنادا إلى المرسوم.

ويطبق اللجوء إلى هذا النمط من المنح على الرخص المنجمية المسلمة في إطار برامج بحث منجمية لحساب الدولة و حاملي رخص تنقيب منجمية سارية المفعول و حاملي رخص استغلال منجمية سارية المفعول وحاملي رخص منجمية سارية المفعول.

كما يطبق هذا النمط من المنح على طلبات الرخص المنجمية المقدمة للاستجابة على وجه الخصوص لاحتياجات المنشئات وتحويل المواد المعدنية المستغلة وطلبات الرخص المنجمية المقدمة من طرف مؤسسات التي تم اختيارها لإنجاز هياكل قاعدية وتجهيزات وسكنات محددة في البرامج التنموية الوطنية أو الولائية و طلبات الرخص المنجمية المقدمة من طرف المؤسسات العمومية الاقتصادية المكلفة بمشاريع تطوير حقول منجمية كلفت بها من طرف السلطات العمومية.

و يرفق منح الرخص المنجمية موضوع الطلبات بدفع حق المنتوج محل التخصيص طبقا للتشريع لدى قابضي الضرائب ليتم دفعه لصندوق التراث المنجمي العمومي.

و قبل الشروع في كل مزايدة او منح مباشر تقوم السلطة الإدارية المختصة بعد زيارة للموقع ودراسة امكانيات ممارسة النشاط المنجمي المرتقب بإعداد ملفات تقنية وإخضاعها لتحقيق مسبق لدى الولاية التي يوجد على أراضيها المؤشرات والمواقع و الحقول المنجمية الأخرى المذكورة بالنسبة للرخص المنجمية التي تمنح من قبل الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية والمصالح الولائية المؤهلة والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية في حال الرخص المنجمية التي يمنحها الوالي المختص إقليميا.

وتمت الإشارة من جهة أخرى إلى أنه لا أحد يستطيع الحصول على رخصة منجمية إذا لم تتوفر لديه القدرات التقنية و المالية الضرورية لممارسة نشاطات منجمة التي تشكل محل طلبه و لم يكن قادرا على تحمل الالتزامات الناجمة عن ذلك.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟