تعليمات من تبون لوزير الصحة بشأن مرضى السرطان

49 ألف مصاب بالسرطان في الجزائر

البلاد.نت: أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس 5 مارس، أنه يتم تسجيل 49 الف إصابة جديدة بالسرطان، وأنه يتم تسخير الإمكانيات المالية والبشرية لمواجهة الداء وعلاج المرضى.

وقال إنه سيعتمد المخطط الخماسي 2020 2024 تعزيز الوقاية من المرض وتحسين عملية التشخيص وتسهيل الحصول على الأدوية وكذا تأهيل التموين ورفع مستوى التكوين والبحث في هذا المجال.

وأكد وزير الصحة أنه تلقى تعليمات خاصة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من اجل توفير الرعاية الصحية لمرضى السرطان والتكفل بهم وتوفير المعالجة بالاشعة وتقليص مدة الانتظار.

وقال وزير الصحة "تلقيت مكالمة مباشرة من رئيس الجمهورية وعندي تدخل في مجلس الوزراء فيما يخص مرضى السرطان وما يتعلق بالعلاج منه".

وأضاف "هذا الأحد سنجتمع في مجلس الوزراء"

وأكد أنه في ولاية مستغانم بلغ عدد المرضى المتكفل به 990 مريض، أما العلاج بالاشعة فيتم على مستوى الولايات المجاورة وهران سيدي بلعباس وتلمسان ولتدعيم الرعاية الصحية تقوم دائرتنا لتنظيم علاج مرضى السلطان على المستوى الوطني، خصوصا الاشعة  وتقليص مدة انتظارهم عن طريق الرقمنة وسيوف يتم لرصد هذا الإقتراح في اطار مخطط 2020 2024 وفق خارطة صحية يضعها الخبراء وعندي تعليمات خاصة لرئيس الجمهورية.

واعترف وزير الصحة أن المرضى ينتظرون حتى ستة وتسع أشهر من أجل الحصول على الموعد، مؤكدا انه سيتم رقمنة القطاع لتمكين المرضى من حجز المواعيد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  4. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  8. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  9. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة