تمويل مالي يصل إلى 500 مليون للنشاطات البحثية

يقدم سنويا لتمويل مخابر البحث

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

البلاد - ليلى.ك - خصصت مصالح الطيب بوزيد، من خلال المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، غلافا ماليا سنويا لتمويل المنتجات البحثية لمخابر البحث، يصل إلى 500 مليون سنتيم.  

وأوضحت مراسلة للوزارة، تم توجيهها إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات، ومنهم إلى مدراء مؤسسات التعليم العالي، تخص تمويل النشاطات البحثية لمخابر البحث، أنه تم تخصيص مبالغ مالية تصل إلى 5 مليون دينار جزائري للنشاطات البحثية، كنشر مقال في مجلة علمية مفهرسة في قواعد البيانات الدولية، وذلك بهدف تحفيز الباحثين على النشر في أقوى المجلات العلمية، مثل  (NATURE) و(SCIENCE). 

وأكدت مراسلة للوزارة، أنه في إطار ترقية مرتبة المنشورات العلمية والابتكار لمؤسسات التعليم العالي، وحرصا على تدعيم الأنشطة البحثية لمخابر البحث، تنهي المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي إلى علم كافة مدراء المخابر البحثية عن تخصيص غلاف مالي سنوي للتكفل بتمويل منتجاتهم البحثية، ويخصص الغلاف للمقالات العلمية المنشورة في المجلات العلمية المفهرسة في قواعد البيانات الدولية وبراءات الاختراع والإجازات المودعة لدى الهيئات المعتمدة. وقد خصصت أعلى تمويل للبحوث بما قيمته 500 مليون سنتيم فيما يخص البحوث التجريبية، وكذا 300 مليون سنتيم فيما يخص البحوث الأساسية. وذكّرت التعليمة مدراء المخابر البحثية، أن تمويل المقالات العلمية يقتصر على مخبر عضوية المؤلف الأول. 

والجدير بالذكر، أن هذه المبادرة من شأنها دعم الباحثين وتحفيزهم على النشر الدولي، وبالتالي الارتقاء بالجامعات الجزائرية في التصنيفات العالمية، خاصة أن النشر العلمي عامل مهم في هذه التصنيفات.

وكانت مصالح الطيب بوزيد، قد أكدت أنه بإمكان الطلبة الراغبين في الاستفادة من تمويل بحوثهم، إيداع طلباتهم لدى مصالح كلياتهم، بعد تحميل نموذج الطلب من على موقع المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

وحددت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي قيمة التمويل الخاص بكل مستوى، الذي بإمكان الطلبة المعنيين الاستفادة منه، حيث قدر بـ50 ألف دج لكل طالب مسجل في السنة الأولى دكتوراه، و100 ألف دج لطلبة الدكتوراه المسجلين في السنوات الثانية والثالثة أوالرابعة دكتوراه في ميدان العلوم الاجتماعية والإنسانية، في حين خصصت المديرية ذاتها مبلغ 150 ألف دج كتمويل لكل طالب دكتوراه مسجل في السنة الثانية، السنة الثالثة أو السنة الرابعة دكتوراه في ميدان العلوم التجريبية.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  4. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  8. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  9. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  10. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة