توقيع إتفاقيات توأمة بين 9 جامعات جزائرية وجامعة إسطنبول

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، اليوم الثلاثاء، على توقيع إتفاقيات توأمة بين 9 جامعات جزائرية وجامعة إسطنبول التركية.

وقال بداري في كلمة له على هامش هذه المناسبة، أن هذه التوأمة جاءت تجسيدًا لتعليمات رئيس الجمهورية بعد زيارته الأخيرة لتركيا.

وكشف الوزير أن الهدف من هذه الإتفاقيات هو العمل على تقوية العلاقة العلمية والتكنولوجية والإبتكارية بين الجامعات الجزائرية ونظيرتها التركية، في إطار السعي لتطبيق الثالوث المتمثل في التعليم والبحث العلمي وخلق مؤسسات إقتصادية على مستوى الجامعات.

كما أكد بداري وجود إتفاقيات توأمة أخرى بين جامعات البلدين، سيتم التوقيع عليها قريبًا شهر ديسمبر المقبل بمناسبة إنعقاد منتدى الجامعات الجزائرية التركية.

وأوضح بداري أن هناك 157 اتفاقية من بينها 127 في طور الإنجاز منذ سنة 2005، مؤكدا أن 15.500 بين طلبة وأساتذة باحثين انتقلوا إلى تركيا منذ 2005 في إطار اتفاقيات الشراكة.

من جهته، أشاد رئيس المجلس التركي للتعليم العالي  أرول أزفار بالعلاقات المشتركة بين الجزائر وتركيا، والإرادة المشتركة لرئيسيّ البلدين لتأكيدها وتطويرها خصوصًا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف ذات المتحدث: "اليوم سنقوم بإمضاء اتفاقيات شراكة وتوأمة مع الجامعات الجزائرية بما يعزز العلاقات العلمية بين البلدين ".

وكشف المسؤول التركي أنه يتعهد بالرقي بالعلاقات في مجال البحث العلمي بين جامعات الدولتين بما يعزز حضورهما على المستوى الدولي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف