"حاسي بركين" سفينة جديدة تنظم الى اسطول "سوناطراك" لنقل الغاز

تم بنائها في ورشة صينية في إنتظار سفينة اخرى تصنع في كوريا

البلاد نت - إستلمت شركة "هيبروك" للنقل البحري للمحروقات السفينة الجديدة "حاسي بركين" لنقل الغاز المميع بسعة 13 ألف متر مكعب، حسبما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية يوم الخميس لدى هذه الشركة التي تعد فرع تابع لسوناطراك المتواجدة بوهران.

وقد رست سفينة "حاسي بركين" التي تم بناؤها بورشة صينية مساء أمس الأربعاء بميناء أرزيو. وستقوم فور الانتهاء من الإجراءات، بأول عملية لتسليم غاز البترول المميع.

وتندرج عملية اقتناء "حاسي بركين" في إطار جهود فرع سوناطراك لتشبيب أسطوله لتوسيع آفاق التطوير من خلال توفير وسائل نقل عصرية للمحروقات كما أشير إليه.

وتتوفر هذه السفينة على ثلاثة خزانات ويبلغ طولها 145 متر وعرض يقدر ب 22 متر في حين يبلغ عمقها 7 أمتار و60 .وتقدر سرعتها ب 16 عقدة بحرية في الساعة (عقدة واحدة تعادل 852ر1 كلم) ، حسب البيانات التقنية للسفينة.

للتذكير فقد تم التوقيع على عقد بناء السفينة في 21 ديسمبر 2016 بين شركة "هيبروك" للنقل البحري للمحروقات ومجمع صيني يضم شركتين.

من جهة أخرى ستستلم شركة "هيبروك" للنقل البحري للمحروقات مع نهاية العام الجاري سفينة جديدة لنقل المنتجات المكررة بسعة 40 ألف طن متري حيث تم التوقيع على بناء هذه السفينة في يونيو 2018 مع ورشة من كوريا الجنوبية.

وسيسمح تجسيد هذا العقد للشركة بإستئناف استغلال سفن نقل المنتجات المكررة، كما أشير إليه.

وكان فرع سوناطراك يتوفر في الفترة ما بين 1994 و2005 على أربع سفن للنقل من هذا النوع بسعة تتراوح بين 5 ألاف و5.500 طن متري مع العلم أن شركة "هيبروك" للنقل البحري للمحروقات تضم أسطول يتكون من 15 سفينة تقوم بإدارتها بالكامل وبالشراكة.

ويتعلق الأمر بسبعة ناقلات للغاز الطبيعي المميع لتحميل الشحنات بأرزيو وسكيكدة نحو زبائن سوناطراك وست سفن ناقلة لغاز البترول المميع تضمن تسليم شحنات على المستوى الوطني أو دوليا اضافى الى سفينتين لنقل الزفت.

ويساهم هذا الأسطول ب 67 بالمائة من حصص السوق في تصدير الغاز الطبيعي المميع أي ما يعادل 18 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المميع سنويا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف