شركات حراسة تتقاضى الملايير والأمن الجامعي في خبر كان!

"الكناس” يطالب حجار بالتحقيق في نشاطها

الطاهر حجار
الطاهر حجار

ندوة وطنية لمناقشة ظاهرة العنف في الجامعة

 

البلاد - ليلى.ك - دعا المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، إلى تنظيم ندوة وطنية قبل شهر مارس، بمشاركة جميع أطراف الأسرة الجامعية، لوضع خطة واضحة للحد من ظاهرة العنف داخل الجامعة، الذي انتقل من الاعتداءات الجسدية والنفسية إلى إزهاق الأرواح والقتل داخل الحرم الجامعي، كما طالب حجار بالتحقيق  في عمل الشركات الأمنية، التي تستنزف الملايير دون حماية الطلبة. 

ودعا المجلس، في بيان له، إلى أن تكون الندوة تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبالشراكة مع مختلف الشركاء الاجتماعيين، من نقابات وتنظيمات طلابية. وحذر ”الكناس” من تنامي ظاهرة العنف داخل الوسط الجامعي، هذا العنف الذي انتقل من الاعتداءات الجسدية والنفسية إلى إزهاق الأرواح والقتل داخل الجامعة والأحياء الجامعية، مشيرا إلى حادثة قتل المرحوم، طالب الطب، بجامعة بن عكنون، ”بلالطة أصيل”، وقبله بأسبوع الطالب الأجنبي من جمهورية زمبابوي، والتي تدل ـ حسب البيان ـ على أن المؤسسات الجامعية والإقامات الجامعية أصبحت تفتقد إلى أدنى شروط الأمن.

كما دعا المجلس إلى فتح تحقيق فوري في عمل الشركات الأمنية التي تستنزف الملايير دون أن تقوم بأي دور حقيقي وفعلي لتوفير الأمن داخل الوسط الجامعي، مع مباشرة الإجراءات اللازمة والفورية لتطهير جميع الإقامات الجامعية عبر الوطن من الغرباء، ومتابعة ومعاقبة كل مسؤول يثبت تواطأه في الأمر، وتفعيل إجراءات عقابية صارمة ضد كل من يشجع أو يمارس العنف المادي أو المعنوي داخل الوسط الجامعي. وأكد ”الكناس”  استعداده التام وغير المشروط للتعاون مع الوزارة الوصية، لإعادة الاستقرار والأمن داخل قطاع التعليم العالي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم