عبد الغني زعلان: نعمل على رفع خطوط السكة الحديدية إلى 6300 كلم

زعلان: تنفيذ كل المشاريع المبرمجة و المساهمة في توفير ظروف ملائمة لتحقيق الاقلاع الاقتصادي

عبد الغني زعلان
عبد الغني زعلان

أكد وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان اليوم الخميس بالجزائر أن قطاعه يعمل جاهدا على تنفيذ كل المشاريع المبرمجة و المساهمة في توفير ظروف ملائمة لتحقيق الاقلاع الاقتصادي.

و أوضح الوزير خلال جلسة علنية مخصصة لطرح الاسئلة الشفهية في المجلس الشعبي الوطني أن قطاعه حريص على متابعة تنفيذ كل المشاريع المبرمجة و استلامها في آجالها ما سيسهم في دعم الجهود التنموية في البلاد و بالتالي تحقيق الاقلاع الاقتصادي المتوخى.

و في رده على سؤال شفهي لنائب عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي حكيم بري المتعلق بالإجراءات و التدابير المتخذة من اجل ترميم و صيانة الطريقين الوطنيين رقم 28 و 78 الرابطين بين مدينة بريكة(باتنة) مع حدود ولاية المسيلة و مع ولاية بسكرة و جعلهما طريقين مزدوجين،أوضح زعلان ان هذين المشروعين تم تسجيلهما و طرحهما على وزارة المالية.

و اشار الوزير أنه فيما يخص الطريق رقم 28 المتعلق بربط بريكة بحدود ولاية مسيلة فلقد تم تسجيله كأولوية في اطار برنامج الصيانة ضمن مشروع ميزانية القطاع بعنوان سنة 2018 بمبلغ قدره 400 مليون دينار .

و حسب الوزير فان الامر تم طرحه على وزارة المالية لإنجاز ازدواجية هذا الطريق، مؤكدا على أولوية هذا المشروع في اطار مخطط توجيهي لشبكة الطرقات بولاية باتنة .

أما فيما يتعلق بالطريق الوطني رقم 78 الرابط مدينة بريكة ببسكرة فأشار الوزير ان هذا الطريق من جانب الترميم لا يستلزم اشغال استعجالية.

من جهة اخرى استعرض الوزير بعض المشاريع التي انجزت خلال الفترة الاخيرة في ولاية باتنة مشيرا إلى ربط الولاية بصفة عامة بمنفذ إلى الطريق السيار باتجاه ام البواقي عن طريق بلدية بئر الشهداء .

كما أشار أيضا إلى ان الولاية استفادت من ازدواجية الطريق رقم 3 و 75 وتقوية و عصرنة الطرق الوطنية و صيانتها و انجاز محول على الطريقين الوطنيين رقم 3 و77 و عشرة منشآت فنية، موضحا ان كل هده المشاريع تم استلامها من طرف الولاية مؤخرا.

و في رده عن سؤال لنائب عن حزب جبهة التحرير الوطني نعوم بن الاخضر، المتعلق بمدى تقدم أشغال مشروع انجاز خط السكة الحديدية بين الاغواط مرورا بالجلفة إلى بوقزول و عدم برمجة السكة الحديدية بين بوقزول و البليدة، اكد الوزير بان هذا الخط يندرج ضمن برنامج النمو الاقتصادي مشيرا انه ذو اهمية كبيرة بالنظر انعكاساته الايجابية على المستويين الاجتماعي و الاقتصادي.

و اوضح الوزير ان انجاز هذا المشروع الذي سيربط شمال البلد بجنوبها الكبير سيسمح بتسهيل تنقل المواطنين ببن الولايات التي سيعبرها خط السكة الحديدية في ظروف جيدة و فك العزلة على المناطق النائية موضحا ان هذا المشروع سيخفف الضغط على الشبكة الطرقات في الجنوب و الهضاب.

كما اشار الوزير خلال رده انه يوجد 2300 كلم من خطوط السكة الحديدية طور الانجاز في حين يعمل قطاعه على رفع طول الشبكة إلى 6300 كلم سكة حديدية لرفع التحدي.  

أما فيما يخص الشطر الرابط بين الاغواط و الجلفة على مسافة 120 كلم افاد الوزير ان نسبة تقدم اشغاله وصلت 60 بالمئة و من المنتظر ان يستلم نهاية 2019 .

و تابع فيما يخص الشطر الرابط بين الجلفة و بوقزول على مسافة 140 كلم ان نسبة تقدم الاشغال به بلغت 61 بالمئة  مشيرا ايضا إلى احتمال تسليمه نهاية 2019.

وواصل الوزير يقول "انه تم اتخاذ تدابير لتفعيل هذه الورشات المنجزة من طرف مؤسسات وطنية" .

أما فيما يخص أسباب عدم ربط بوقزول بالبليدة او ولاية الجزائر اشار الوزير انه يوجد مشروع لربط مدينة بوقزول بالشفة و اكد في ذات السياق ان اشغال ربط مدينة بوقزول بالجزائر انطلقت مند سنة 2013 على مسافة 40 كلم و توقفت بسبب التجميد نظرا للوضعية المالية التي تعرفها البلاد .

أما بخصوص الشطر الرابط بين قصر بوخاري بالشفة على مسافة 110 كلم، اشار الوزير ان الدراسة به على وشك الانتهاء مؤكدا ان الأشغال ستنطلق بهدين الشطرين فور رفع التجميد لربط الجلفة بالجزائر العاصمة .

من جهة اخرى اشار الوزير ان ولاية الجلفة ستستفيد من عدة مشاريع التي هي حاليا قيد الانجاز كخط السكة الحديدية بين تسمسيلت و بوقزول و الذي يمر عبر اقليم ولاية الجلفة على مسافة 42 كلم مشيرا ان نسبة الانجاز به بلغت 80 بالمئة.

و اشار الوزير أيضا إلى انجاز خط السكة الحديدية الذي يربط مسيلة ببوقزول  و الذي يعبر الجلفة على مسافة 45 كلم بحيث ان نسبة اشغاله بلغت 83 بالمئة اضافة إلى وجود دراسة لإنجاز خط سكة حديدية بين البيض و الجلفة مرورا بافلو و بين الجلفة و بوسعادة على مسافة 105 كلم.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!