كل التفاصيل حول الالتحاق بالدراسة الجامعية لنيل شهادة "الماستر"

20 بالمئة من المقاعد البيداغوجية للخريجين القدامى..والالتحاق بالنسبة الثانية مباشرة لحاملي شهادات BAC+5 وشهادات الطب

جامعة الجزائر
جامعة الجزائر

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأربعاء قرارا يحدّد شروط الالتحاق بالتكوين الجامعي لنيل شهادة الماستر، تضمّن الفئات المعنية بالتسجيل في هذا المسار مع شروط وكيفيات القبول والتوجيه.

وبموجب القرار، سيكون التسجيل في الماستر مضمونا لجميع خريجي الدفعة الأخيرة في كل مؤسسة جامعية، على أن يتمّ تخصيص حصة إضافية تقدّر بـ20 بالمئة كحدّ أقصى من المقاعد البيداغوجية المفتوحة في السنة الأولى ماستر لخريجي الدفعات السابقة وخريجي المؤسسات الجامعية الأخرى، كما يمكن السماح لحاملي شهادات الليسانس الكلاسيكية ( البكالوريا +4)، بالتسجيل كذلك للالتحاق بمسار الماستر.

وفيما يتم توجيه المترشحين للالتحاق بالماستر من الخريجين الجدد ، إلى التخصصات التي سجّلوها في بطاقة الرغبات، بعد ترتيبهم على أساس النتائج المتحصل عليها طوال مسارهم التكويني في الليسانس، مع مراعاة المقاعد البيداغوجية المفتوحة في كل تخصص،  يوجّه المترشحون الحائزون على شهادة ليسانس الكلاسيكية بالاعتماد على المعدل الحسابي الصادر في قرار سابق.

كما يفتح القرار مجال الدراسة لنيل شهادة الماستر أيضا لحاملي شهادات البكالوريا +5، وشهادة الدكتوراه في الطب، الذين يمكنهم التسجيل للالتحاق مباشرة بالسنة الثانية ماستر، بعد ترتيبهم على أساس المعدل الحسابي.

ولا يمكن للحائزين على شهادة ماستر الترشح لنيل شهادة ماستر ثانية ، إلا بعد انقضاء 5 سنوات على تاريخ الحصول على آخر شهادة ماستر، بموجب القرار ذاته.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟