لعمامرة يؤكد على أهمية تعزيز العمل الإفريقي المشترك في مواجهة الإرهاب

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، على أهمية تعزيز العمل الإفريقي المشترك في مواجهة ظاهرة الإرهاب على مستوى كافة الهيئات الدولية

وأبرز لعمامرة خلال جلسة حول "الاستجابة الإفريقية لمكافحة آفة الإرهاب" في إطار اليوم الثاني من أشغال الندوة التاسعة رفيعة المستوى للسلم والأمن في إفريقيا بوهران، أن هناك توافقًا إفريقيًا حول مفهوم الإرهاب، موضحًا أنه تهديد وجودي لأمن القارة وجهود تنميتها وللنسيج الاجتماعي لبلدانه.

وأشار لعمامرة أن إفريقيا لديها تجربة رائدة في مكافحة الإرهاب ولا يزال الكثير من العمل يمكن القيام به في هذا المجال، معتبرًا أنها مسألة محورية يمكن أن تحقق الفارق في الأجندة العالمية لمكافحة الإرهاب، مضيفا أن الإنجازات الإفريقية جلية في هذا المجال.

وقال لعمامرة: " من الضروري علينا أن ننظم أنفسنا في استجابة منسقة للتصدي معا للإرهاب والقضاء عليه باستعمال مجموعة من الأدوات والآليات المنسقة والمشروعة على غرار منظومة السلم و الأمن الإفريقية التي تعد منظومة فريدة من نوعها في المشهد العالمي تمكن صانعي القرار في إفريقيا من تجميع قواهم في مكافحة الإرهاب وتخفيف عبء تحمل المسؤولية بشكل فردي".

وأضاف: " وعلاوة على اتخاذ قرارات مشتركة في مواجهة هذه الآفة يجب العمل على تشجيع مساهمة المجتمع الدولي في الجهود الإفريقية في القضاء على هذه الظاهرة و حشد الدعم لها".

وأكد لعمامرة على أهمية القيام بتفعيل وتعزيز الرد الإفريقي ضد تهديد السلم والأمن الذي يطرحه الإرهاب في القارة، والوقوف على ما تم تحقيقه وما يجب القيام به مستقبلا وإدخال تغييرات متى اقتضى الأمر تعزيزا للقدرات الإفريقية في صمودها في وجه الإرهاب.

وقال لعمامرة: " القمة الأخيرة في مالابو بغينيا الاستوائية في ماي الماضي أكدت التزام الدول والقادة والشعوب الإفريقية بمكافحة الإرهاب ويقع على مسؤوليتنا في هذه الندوة العمل على تنفيذ القرارات التي خرجت بها".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة