مؤسسات التكنولوجيا المتطورة مهددة بالإفلاس

تأخر انطلاق الدفع الإلكتروني عرقل نشاطها

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - آمال ياحي  - دعت العديد من المؤسسات الناشطة في مجال التكنولوجيا المتطورة، الحكومة إلى عصرنة ورقمنة المنظومة المالية والمصرفية بما يتماشى مع طرق الدفع الإلكتروني للأموال، مما يسمح ياستحداث الآلاف من مناصب الشغل. ودعا أصحاب هذه المؤسسات المشاركة في المعرض الوطني للإنتاج الجزائري في طبعته الـ28، الحكومة إلى توفير مناخ ملائم يتماشى مع نشاطها الخدماتي من أجل المساهمة في بناء اقتصاد رقمي ومتطور.

وعبّر أصحاب المؤسسات الناشئة الناشطة في قطاع التكنولوجيات الحديثة، ممن استحدثوا مواقع خدماتية متخصصة، كالتطبيقات والبوابات التجارية عبر الأنترنت، عن رغبتهم في المشاركة مع الحكومة لبناء اقتصاد رقمي في الجزائر  يتماشى مع التطورات الحاصلة في اقتصاديات العالم، ويواكب متطلبات المستخدمين الجزائريين، من خلال تبسيط عملية الحصول على الخدمات، وتسهيل النمط المعيشي للمواطنين، والتقليل من الأعباء التي تعرفها مختلف النشاطات الاقتصادية والخدماتية في البلاد.

وبهذا الخصوص، ثمن المعنيون قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بإنشاء وزارة خاصة لرعاية المؤسسات الناشئة، وصندوق خاص لتمويل تلك المشاريع المبتكرة، والذي سيكون له  تأثير إيجابي عليهم وعلى الشباب الراغبين في ولوج النشاط الاقتصادي الرقمي، داعين إلى ضرورة عصرنة ورقمنة المنظومة المالية والمصرفية بما يتماشى مع طرق الدفع الإلكترونية للأموال، ومرافقة الدولة لهم من خلال تقديم الدعم المالي من أجل نجاح مشاريعهم، لاسيما أن نجاحهم سيحقق اقتصادا رقميا متكاملا ينعش الخزينة العمومية ويساهم في خلق الآلاف من مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة.

وتطرق محدثونا إلى المشاكل التي يعاني منها أصحاب المؤسسات الناشئة في الجزائر، موضحين أن  تأخر إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني  أثرت سلبا على سيرورة نشاط  مؤسساتهم، وقلّلت من نجاعة المشاريع التكنولوجية والمبتكرة، مطالبين المسؤولين بضرورة إيجاد آليات مستعجلة لإصلاح الوضع المالي الراهن، مؤكدين في هذا الشأن على أن المشاكل الإدارية الجبائية لا تزال تتطفل على النشاط، بما أن الدولة تطبق شروط المؤسسات المحدودة، مبدين استياءهم من رفض البنوك والمؤسسات المصرفية تمويل ومرافقة استثمارات المؤسسات الناشئة لارتفاع حجم المخاطر بشأن تلك المشاريع.

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد كشف عن استحداث وزارة وإنشاء بنك لدعم وتمويل مشاريع الشباب، حيث ستخصص الوزارة الجديدة للمؤسسات الناشئة، وستضم في تشكيلتها الشباب. كما أعلن الرئيس، خلال إشرافه على افتتاح المعرض الوطني للإنتاج الوطني، الأسبوع الماضي، عن استحداث أكبر عدد من الحاضنات بالمدن الكبرى للبلاد، والتي ستكون تابعة لوزارة المؤسسات الناشئة والمصغرة.            

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟