مختص يقدم نصائح بخصوص عمليات الختان

دعا الأستاذ المساعد في جراحة المسالك البولية بمستشفى الكلى بقسنطينة، الدكتور ساكر مصطفى مهدي، إلى ضرورة إجراء تحاليل طبية وفحوصات قبل إجراء عملية الختان، وشدد على ضرورة عدم حصر عمليات الختان في العشر الأواخر من الشهر الفضيل خاصة في  ظل ارتفاع عدد الولادات سنويا.

وأوضح الدكتور ساكر في حديث لإذاعة قسنطينة، اليوم الجمعة، أن هناك موانع مهمة، لاسيما في بعض أمراض تخثر الدم أو بما يعرف بمرض الهيموفيليا بنوعيه (أ) و (ب)، الذي يمكن أن يكون خطرا على حياة الطفل والمثال هذا المرض في حالة الختان دون اكتشافه.

ومن المخاطر، أيضا أن يستمر النزيف بعد عملية الختان ما يستلزم إخضاع الطفل لعناية طبية خاصة حيث تم تسجيل مضاعفات من هذا الشكل كل سنة وذلك راجع إلى غياب التحاليل البيولوجية قبل إجراء عملية الختان، يضيف الدكتور مهدي.

وذكر المتحدث بتعليمات وزارة الصحة على إجراء الفحوصات قبل الختان لتوفير ظروف حماية صحة سلامة الأطفال، مشيرا إلى أن منذ سنوات لم نسجل أخطاء طبية في عمليات الختان بعد حادثة الخروب المأساوية بقسنطينة.

وأوضح المتحدث أن عملية الختان، تعتبر من أكثر العمليات الجراحية إجراء في العالم وتمس 30 بالمائة من الرجال في العالم ما يعادل 600 مليون شخص، حيث أشادت المنظمة العالمية للصحة بعملية الختان لعلاج والوقاية من بعض الأمراض والصين تريد وضع برنامج وطني للختان لما فيه من فوائد على صحة الرجال.

وشدد الدكتور ساكر على ضرورة إجراء العملية تحت إشراف مختص في الجراحة سواء كان مختصا في جراحة المسالك البولية أو جراحة الأطفال أو جراح عام. وقال الدكتور ساكر، إن نسبة المواليد تقارب مليون طفل سنويا فليس من المنطقي حصر عمليات الختان في العشر الأواخر من الشهر الفضيل

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!