ملفات هامة تناولها لعمامرة مع عدد من نظرائه الأفارقة في القمة الإفريقية-التركية

 التقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، أمس السبت بإسطنبول، عددا من نظرائه من الدول الافريقية المشاركة في القمة الثالثة للتعاون الافريقي-التركي. 

ويتعلق الامر بوزراء خارجية كل من التشاد، الكاميرون، الغابون، غينيا الاستوائية، السنغال وتونس الذين تبادل معهم  لعمامرة وجهات النظر بخصوص النقاط المدرجة في جدول أعمال القمة.

وقد نوه الوزراء بالتطور والاشواط التي قطعها التعاون بين تركيا وافريقيا منذ انعقاد القمة الأولى في 2008، كما أثنوا على الجهود التي بذلتها تركيا في اطار التضامن ومساعدة بعض الدول الافريقية لمجابهة جائحة كورونا.

كما عقد رئيس الدبلوماسية الجزائرية جلسة عمل مطولة مع نظيره النايجيري، جيفري أونياما، تناول خلالها الطرفان العلاقات الثنائية بين الجزائر ونايجيريا وسبل تعزيزها، بالنظر على وجه الخصوص الى أبعادها الاستراتيجية قاريا وجهويا.
واستعرض الوزيران أهم الملفات المطروحة على الساحة الافريقية ومسألة مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وبنفس المناسبة، كانت للعمامرة مقابلة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية موريتانيا الإسلامية، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تم خلالها استعراض وضع وآفاق العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما وقف الوزيران على التحضيرات الجارية للاستحقاقات الثنائية المقبلة.
للإشارة، فقد صادق رؤساء الدول والحكومات المشاركة خلال الجلسة الختامية للقمة على بيان اسطنبول وبرنامج العمل المشترك للفترة 2022-2026، اضافة الى تقرير تنفيذ برنامج الفترة المنصرمة 2015-2020.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا